• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دعم الأم للرضيع يقوي ذاكرته وقدرته الذهبية لاحقا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-07
1678
دعم الأم للرضيع يقوي ذاكرته وقدرته الذهبية لاحقا

 اكتشف باحثون ان الأطفال الذين نالوا قدرا وافرا من رعاية الأم وتعضيدها حين كانوا رضعا ينشأون بعدد أكبر من الخلايا العصبية في منطقة الحصين من المخ ، المسؤولة عن الذاكرة والعواطف.

ورغم ان نتائج الدراسة لا تثبت ان سلوك الأم هو السبب في تحسن حجم الدماغ لدى قياسه في مرحلة لاحقة من الطفولة فانها تشير الى ان رعاية الأبوين يمكن ان تقوم بدور في نمو الدماغ.

ورصد باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن بولاية ميسوري مستوى الدعم الذي وفره 92 من الآباء حين أُعطي اطفالهم في سن المدرسة التمهيدية هدية وطُلب منهم أن ينتظروا 8 دقائق قبل فتحها. 
وأظهرت الصور الإشعاعية لنشاط أدمغة الأطفال بين سن السابعة وسن الثالثة عشرة ان منطقة الحصين كانت أكبر في أدمغة الأطفال الذي نالوا قدرا أكبر من دعم الوالدين لتخفيف الضغط النفسي الواقع عليهم خلال فترة الانتظار وما رافقها من توتر عصبي. 
 
وقال الباحثون ان التأثير كان أقل بكثير لدى الأطفال الذين ظهرت عليهم في وقت مبكر اعراض كآبة في مؤشر الى ان هذا يمكن ان يلغي الفائدة المتحققة من دعم الأمومة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيسة فريق الباحثين جوان لوبي ان أهمية هذا التأثير تؤكدها حقيقة ان منطقة الحصين من المخ هي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والعواطف وتعديل الضغط النفسي ، وكلها عمليات اساسية للتكيف الاجتماعي السليم.

وقالت لوبي هذه النتائج تؤكد ان دعم الأبوين المبكر يمكن ان يكون استثمارا اجتماعيا مثمرا.  وأوضح الدكتور اندريه دانيز من معهد التحليل النفسي في كلية كنغ في لندن ان رعاية الأبوين التعضيدية يمكن ان تغرس في الطفل لبنات أساسية للنمو النفسي الايجابي مثلما ان التغذية المتوازنة تزوده بعناصر النمو الجسدي السليم.

ودعا دانيز الى مزيد من الدراسات لاستجلاء ما إذ كان اطفال الآباء الأكثر دعما وتعضيدا يرثون ادمغة افضل أو ان ممارسات الأبوين يمكن حقا ان تؤثر في الطريقة التي يتغير بها الدماغ وينمو بمرور الوقت.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.