• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

50 فائدة طبية وتجميلية للحلبة ،تعرفوا عليها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-08
2035
50 فائدة طبية وتجميلية للحلبة ،تعرفوا عليها

 الحلبة 

الحلبة نبات عشبي يحتوي على زيوت طيارة وتحتوي الحلبة على مواد سكرية بروتينية ودهنية ونشوية وأملاح كالحديد والكالسيوم والفسفور المفيد للجسم والفيتامينات، ومواد قلوية مثل مادة ( كولين ) و( تريجونلين ) وهما مادتان تتقاربان في تركيبتهما، أحد أحماض مجموعة فيتامين "ب" وهو حمض ( النيكوتينك ) ومادة "البيوتريكون".

فوائد الحلبة:
فوائد الحلبة كثيرة ومتعددة وقد تكون فوائد الحلبة داخلية، اي نستعملها عن طريق الاكل او الشرب، وقد تكون فوائد الحلبة خارجية اي نستعملها من الخارج عن طريق اللمس مثلا, لذلك نلخص لكم فيما يلي فوائد الحلبة الداخلية:
1- تنشيط الجهاز الهضمي ومطهرة له من البكتيريا الضارة بالجسم، فالحلبة تعمل على تقليل التخمر في الجهاز الهضمي فتعطي الجسم حيوية.
2- فوائد الحلبة كثيرة ومتعددة وعلى حسب طريقة اكلها، فاذا طبخت الحلبة بالماء لينت الحلق والصدر والبطن، كما تسكن السعال والخشونة والربو وتعمل زيادة الباه، كما ان الحلبة جيدة للريح والبلغم والبواسير، وتعمل على تحلل البلغم اللزج من الصدر، وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة، أدرت الحيض، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته وجعلته جميلا وحلصته من القمل وحشرات الرأس.
3- فوائد الحلبة لا تنتهي، فقد تبين ان غنى الحلبة بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية جعل فوائد الحلبة تماثل فوائد زيت كبد الحوت، ايضا احتواء الحلبة على مادتي "الكولين" و"التريكو نيلين" وهما يقاربان في تركيبهما حمض "النيكوتينيك"، وهو أحد فيتامينات ( ب ) جعل فوائد الحلبة عظيمة لشاربيها او اكليها بأية طريقة من الطرق السابقة.
4- تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والمعادن والفسفور المواد السكرية والنشوية اعطت للحلبة اهمية بالغة، وجعلت الكثيرين يلجأون اليها ابتغاء الوقاية والعلاج من الكثير من الامراض.

- الحلبة للرضع :
توصف للمرضعات بعد الوضع مباشرة لزيادة افراز الحليب، وقد أفادت مجموعة من الدراسات الطبية التي تحدثت عن فوائد الحلبة ان الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وقد وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
- فوائد الحلبة لا تقتصر على المرأة الوالدة فقط، ولكنها مفيدة ايضا للطفل الرضيع فالطفل يأخذ ايضا نصيبه من فوائد الحلبة من خلال لبن الام, لذلك ننصح المرأة بعد الولادة مباشرة بشرب الحلبة وان تنصت لنصائح الامهات والجدات.
- الحلبة لزيادة الوزن: الحلبة من اكثر الفوائد الصحية للحلبة انها مفيدة للذين يعانون من فقر الدم والنحافة والامساك وضعف البنية وعلاج الصدر والربو والسعال.
- فوائد الحلبة للنساء: لم تقتصر فقط على المرأة بعد الولادة ولم تقتصر على الطفل الرضيع، ولكنها استخدمت ايضا كمنشط للطمث لدى الفتيات في سن البلوغ بأخذ ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم.

- فوائد الحلبة للحامل:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثي.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
- وقد حضرت شركة فرنسية مشروبا سائغا من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.

- فوائد الحلبة واستعمالاتها الخارخية:
- فوائد الحلبة لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن. 
- فوائد الحلبة لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- فوائد لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات، وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
- فوائد الحلبة لعلاج الدمامل، تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش، وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه. 
- فوائد الحلبة، يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10 دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.
- فوائد الحلبة للبشرة: وضع غسول من مغلي الحلبة على البشرة يعطى البشرة نضارة وحيوية ولون وردى جذاب.
- فوائد الحلبة فى علاج الامراض: اثبتت الدراسات الحديثة التي اهتمت بدراسة فوائد الحلبة ان الحلبة تعمل على خفض نسبة السكر والكوليستورول.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.