أوباما يوقع مرسوما يقضي بإغلاق معتقل جوانتانامو خلال عام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-22
1003
أوباما يوقع مرسوما يقضي بإغلاق معتقل جوانتانامو خلال عام

أعلن مصدر في البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما سيوقع اليوم الخميس، مرسوما يقضي باغلاق سجن جوانتانامو ووقف كل محاكمات جرائم الحرب الجارية حاليا.

 ونقل موقع قناة "العالم" الإخباري عن المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- أن الرئيس الجديد وعد خلال حملته الانتخابية باغلاق السجن المقام في قاعدة جوانتانامو البحرية (كوبا) وسوف ينفذ ما وعد به بعد يومين على تسلمه السلطة.
 
وجاء في مشروع المرسوم ان سجن جوانتانامو "سيقفل في أقرب وقت ممكن وعلى أبعد حد خلال عام بعد نشر هذا المرسوم".
 
وكان الرئيس أوباما طلب بعد ساعات فقط من توليه منصبه رسميا تعليق المحاكمات في معتقل غوانتانامو لمدة 120 يوما، أي حتى 20 مايو/أيار المقبل، لإفساح المجال أمام الإدارة الجديدة لمراجعة الإجراءات القانونية في السجن والقضايا التي تنظر داخله.
 
ويقضي الطلب بوقف إجراءات المحاكمات في 21 قضية منظورة من بينها القضية المقامة على خمسة سجناء متهمين بتدبير هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 قد تصل عقوبتهم حكم الإعدام.
 
ومازال 245 معتقلا من بين 800 يقبعون في غوانتانامو، بعد إلقاء القبض عليهم في إطار ما يسمى "الحرب على الإرهاب".
 
ورحبت الأمم المتحدة بتعليق أوباما الإجراءات الاستثنائية في غوانتانامو ووصف مانفرد نواك المقرر الخاص للامم المتحدة حول موضوع التعذيب تعليق الرئيس الأميركي باراك أوباما الإجراءات الاستثنائية في غوانتانامو بالإيجابي جداً مبدياً ثقته بإلغاء وشيك لهذا المعتقل.
 
كما رحب مفوض العدالة في الاتحاد الأوروبي جاك بارو الأربعاء بخطط أوباما تجميد المحاكمات العسكرية في جوانتانامو، وقال في بيان "أنا سعيد بأن واحدا من أول أعمال الرئيس أوباما هي طي صفحة هذا الملف الحزين".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.