• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تسمية رئيسي ومقرري لجنتي " التحول الإقتصادي والارقام الوطنية"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-13
1393
تسمية رئيسي ومقرري لجنتي

  عقدت لجنة التحقيق النيابية حول برنامج التحول الاقتصادي اجتماعا اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي انتخبت خلاله بالتزكية النائب مفلح الرحيمي رئيسا  والنائب المهندس عبد الرحمن الحناقطه مقرر لها.

 كما عقدت لجنة التحقيق النيابية المؤقتة لمتابعة موضوع الأرقام الوطنية التي تم سحبها من المواطنيين الأردنيين اجتماعا اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي انتخبت خلاله بالتزكية النائب غازي عليان رئيسا  و النائب يحيى السعود مقررا لها.

 وعقدت اللجنة المشتركة المختصة بدراسة مشروع قانون الأحزاب السياسية لسنة 2012 المشكلة من لجنتي القانونية و الحريات العامة و حقوق المواطنين اجتماعا اليوم انتخبت خلاله بالتزكية النائب محمود الخرابشة رئيسا و النائب عبلة أبو علبة مقررا لها.

 

كذلك ناقشت لجنة السياحة والخدمات العامة النيابية خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور محمد الزريقات قانون نقل الركاب والذي يلغي القانون المؤقت رقم "51" لسنة 2007 قانون تنظيم النقل داخل حدود أمانة عمان.

 

وقال النائب الزريقات أن اللجنة بحثت خلال الاجتماع الذي حضره وزير النقل المهندس علاء البطاينة ورئيس لجنة أمانة عمان الكبرى عبد الحليم الكيلاني ومدير عام هيئة النقل البري جميل مجاهد القانون المؤقت لنقل الركاب موضحا أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لحين اقرار كافة مواد القانون المؤقت وإرسالها للمجلس لمناقشتها والتصويت عليها.

 

وبحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور خلف الزيود ملف المفاعل النووي في الأردن بحضور عدد من الخبراء بهذا الشأن .

 

وقال النائب الزيود ان اللجنة استمعت الى شرح موسع حول بدائل الطاقة النووية وبحثت ايضا  ملف المفاعل النووي في الأردن .

واوضح الزيود  ان بدائل الطاقة النووية اقل تكلفة وأكثر أمانا وهي متوفرة بشكل واضح وميسر ويجب ان لا نفكر بأي مشروع نووي قبل استنفاذ واستغلال كافة بدائل الطاقة المتجددة في الأردن مثل الصخر الزيتي والغاز في حقل الريشة مثلا.

 

من جهة أخرى ناقشت لجنة التحقيق النيابية الخامسة المتعلقة بوزارة الإشغال العامة في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب مجحم الخريشا وحضور النواب حازم العوران و أمل الرفوع و عبد الناصر بني هاني عددا من العطاءات المتعلقة بوزارة الأشغال .

 

وقال النائب الخريشا أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي حضره وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي العطاءات المتعلقة بالوزارة.

 

وبين ان اللجنة تدارست القرارات التي انبثقت عن لجنة التحقيق بطريق النقب العقبة والتي كانت قد شكلت في وقت سابق من قبل رئيس الوزراء بهذا الخصوص .

 

واضاف الخريشا ان اللجنة تدارست أيضا موضوع عطاءات إسكان الأسر العفيفة التي جاءت بوقت سابق كمكرمة من جلالة الملك مبينا ان اللجنة استندت في مناقشتها لذلك الملف إلى التقرير الذي قدمه احد الزملاء النواب للجنة والذي يشير من خلاله الى التفاوت في كلفة المتر المربع الواحد من مشروع لأخر مقارنة بما قدمته الحكومة من وثائق ومستندات حول تلك المشاريع وأوضح أن اللجنة ستواصل البحث بملف العطاءات في اجتماعاتها المقبلة.

 

وواصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بقضية سفر المحكوم خالد شاهين في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب صالح اللوزي وحضور مقررها النائب علي الخلايلة وأعضاء اللجنة الاستماع لعدد من المعنيين في القضية والتشاور حول ما توصلت إليه اللجنة من تحقيقات.

 

وبين النائب اللوزي أن اللجنة ستواصل الاستماع لعدد من المعنيين و الشهود في اجتماعاتها المقبلة قبل اتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص .

 

وواصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بوزارة الاتصالات في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب خير الله العقرباوي وحضور مقررها النائب محمد الشروش البحث بعدد من الملفات المتعلقة بوزارة الاتصالات .

 

وقال النائب العقرباوي أن اللجنة استمعت لعدد من المعنيين بملف وزارة الاتصالات موضحا أن اللجنة ستواصل البحث بهذا الشأن في اجتماعاتها اللاحقة .

 

وواصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بأعمال سلطة العقبة في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس منير صوبر مناقشاتها بما توصلت إليه اللجنة من نتائج في التحقيق.

وقال النائب صوبر أن اللجنة استمعت إلى عدد من الشهود الحضور المعنيين بالقضية مبينا أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لاحقا بهدف الوصول إلى قناعات نهائية وإعداد التقرير اللازم بهذا الشأن لتقديمه لرئاسة المجلس لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنه .

 

كما واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بموضوع اتفاقية خصخصة شركة الفوسفات في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور احمد الشقران وحضور مقررها النائب الدكتور حسني الشياب الاستماع إلى أقوال عدد من الشهود المعنيين بالاتفاقية .

 

وقال النائب الشقران بأن اللجنه قد استمعت لعدد من الوزراء الذي كانوا أعضاء في مجلس التخاصيه الذي ناقش الاتفاقيه ونسب لمجلس الوزراء بالموافقة عليها.

واضاف بأن اللجنه وحتى الان قد قطعت شوطا بعيدا في عملها موضحا انه من المتوقع ان تبدأ بصياغة  تقريرها النهائي الاسبوع القادم, واعدا بان يكون التقرير وافيا ليجيب عن كافة التساؤلات التي يثيرها الشارع الأردني .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.