• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فولفسبورغ بطلاً للدوري الألماني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-24
1650
فولفسبورغ بطلاً للدوري الألماني
 
 
سجل للبطل البوسني زفييزدن ميسيموفيتش (6)، البرازيلي غرافيتي (15 و56)، سيباستيان برودول (26 خطأ في مرماه)، والبوسني ادين دزيكو (74). فيما سجل دييغو هدف بريمن في الدقيقة 31.
 
والفوز هو الأول لفولفسبورغ على ضيفه على ملعب فولكسفاكن ارينا منذ 2003 (حين هزمه يومها 3-1) والرابع في 11 لقاء مقابل 5 هزائم وتعادلين، والخامس عشر على التوالي ليكون مع بوروسيا دورتموند الفريقين الوحيدين اللذين لم يخسرا على أرضهما في 17 مباراة هذا الموسم بعد أن تعادل الأخير مع مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ بهدف للبولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي (64) مقابل هدف للبرازيلي دانتي (57).
 
ورفع فولفسبورغ الذي تأسس في العام 1945، رصيده إلى 69 نقطة مقابل 67 لبايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي الذي تغلب على ضيفه شتوتغارت (2-1).
 
في المباراة الأولى، بدأ فولفسبورغ المباراة بقوة محاولاً استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي فيردر بريمن نتيجة خسارته في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي أمام شاختار دونيتسك الأوكراني (1-2)، وتقديم هدية أخيرة لمدربه فيليكس ماغاث المنتقل للإشراف على شالكه اعتباراً من تموز/يوليو بعد موسم ناجح على مختلف الأصعدة.
 
ولم يمهل فولفسبورغ ضيفه أكثر من 6 دقائق لافتتاح التسجيل بعد أن خطف الياباني ماكوتو هاسيبي الكرة من المدافع الفنلندي بتري بازانن وجنح في الجهة اليمنى وأرسل الكرة عرضية عند نقطة الجزاء تلقفها ميسيموفيتش وأطلقها في سقف المرمى.
 
ولم يطل الأمر كثيراً لإضافة الهدف الثاني بعدما قاد كريستيان غينتر هجمة في الجهة اليسرى وأرسلها عرضية إلى غرافيتي الذي تابعها بطريقة فنية رائعة أرضية منحرفة بوجه القدم اليمنى فاستقرت في الزاوية اليمنى (15)، رافعاً رصيده إلى 27 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين.
 
وفوت دزيكو فرصة هدف ثالث بعدما تابع برأسه عرضية أرسلها غرافيتي من الجهة اليمنى مرت بجوار القائم الأيسر (19)، وكاد فرانك باومان يقلص لبفارق من متابعة لتمريرة دييغو بيد أن كرته مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى الحارس دييغو بناغليو (25).
 
وارتد فولفسبورغ بهجمة سريعة، وهرب غرافيتي في الجهة اليمنى وتخلص من مواطنه نالدو وسدد فوضع المدافع برودل قدمه في طريق الكرة لتعود إلى الزاوية اليسرى مسجلاً خطأ في مرماه (26).
 
وقلص دييغو الفارق بعدما تبادل الكرة مع تورستن فرينغز الذي أعادها إليه بكعب القدم فاخترق البرازيلي دفاعات فولفسبورغ في الجهة اليسرى ولعب الكرة أرضية خفيفة على يمين الحارس (31).
 
وفي الشوط الثاني، أنقذ بناغليو مرماه من هدفين في وقت مبكر من تسديدتين لدييغووالبيروفي كلاوديو بيتزارو، وعمق غرافيتي جراح فيردر بريمن بالهدف الرابع والشخصي الثاني والثامن والعشرين له في الدوري بعدما تابع برأسه كرة مرفوعة من الجهة اليمنى على يمين الحارس تيم فايزه (56).
 
وقضى دزيكو الذي أبى إلا أن يسجل اسمه بين الهدافين في هذا اللقاء، على أي أمل لفيردر بريمن بتسجيله الهدف الخامس لفريقه بعد كرة عالية رفعها غينتر من الجهة اليسرى دفعها البوسني بقدمه اليمنى وهي طائرة على يمين فايزه (73) مسجلاً هدفه السادس والعشرين في المركز الثاني خلف غرافيتي.
 
وكسر غرافيتي ودزيكو اللذان سجلا لفريقهما 54 هدفاً الرقم القياسي السابق المسجل باسم الثنائي غيرد مولر واولي هونيس في موسم واحد وهو 53 هدفاً.
 
بايرن يكتفي بالمركز الثاني
 
وفي المباراة الثانية، أهدى المدافع الدولي الهولندي من أصل مغربي خالد بلحروز التقدم لبايرن ميونيخ عندما حاول قطع كرة تناقلها الإيطالي لوكا طوني والفرنسي فرانك ريبيري في الجهة اليسرى فتحولت إلى مرمى فريقه شتوتغارت الذي مني بهزيمته الأولى في مبارياته العشر الأخيرة مقابل 8 انتصارات وتعادل واحد.
 
وعزز الهولندي مارك فان بومل تقدم بايرن ميونيخ بتسديدة يمينية اثر تمريرة من ريبيري (59) قبل أن يقلص ماريو غوميز بتسديدة مماثلة بعد مؤازرة من البرازيلي ايلسون (63).
 
ووضع الفوز بايرن ميونيخ في المركز الثاني منفرداً بعدما تقدم على شتوتغارت بالذات الذي كان شريكاً له قبل المباراة، بفارق 3 نقاط (67 مقابل 64) وتأهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا مع فولفسبورغ، بينما سيشارك شتوتغارت في الأدوار التمهيدية.
 
هبوط كارلسروه وارمينيا بيليفيلد
 
وفشل هرتا برلين في انتزاع المركز الثالث والمشاركة في المسابقة الأوروبية الأهم واكتفى بالمشاركة في النسخة الأولى من الدوري الأوروبي الذي حل مكان كأس الاتحاد، بعدما سقط أمام مضيفه كارلسروه برباعية نظيفة سجلها سيباستيان فرايز (33) ومايك فرانتس (40) والاسترالي جوشوا كينيدي (62 و72)، لكن الفوز الكبير لم يحل دون هبوط صاحبه إلى الدرجة الثانية باحتلاله المركز السابع عشر قبل الأخير.
 
وكان ارمينيا بيليفيلد صاحب المركز الأخير هو الهابط الثاني إلى الدرجة الثانية وهو تعادل مع ضيفه هانوفر بهدفين لماريو ايغيمان (2 خطأ في مرمى فريقه) والبولندي ارتور فيتشنياريك (90) مقابل هدفين للتشيكي ييري شتاينر (57) والبرتغالي سيرجيو بينتو (84).
 
هامبورغ في الدوري الأوروبي
 
وخطف هامبورغ المركز الخامس من بوروسيا دورتموند ورافق هرتا برلين إلى الدوري الاوروبي بفوزه على مضيفه اينتراخت فرانكفورت بثلاثة أهداف للتشيكي دافيد ياروليم (22) والكرواتي ايفيكا اوليتش (58) وبيوتر تروتشوفسكي (90) مقابل هدفين لالكسندر ماير (61) والبرازيلي كايو (63).\الجزيرة
 
اينرجي كوتبوس ينجو من الهبوط
 
وخسر باير لفيركوزن جهود لاعبه التشيلي ارتورو فيدال مع صافرة نهاية الشوط الأول فسهلت مهمة اينرجي كوتبوس في تحقيق فوز صريح بثلاثية نظيفة سجلها الروماني اميل يولا (50 و69) والكرواتي ستيفن ريفيتش (64)، وأضاع له الألباني ارفين سكيلا ركلة جزاء (90).
 
وسقط شالكه في عقر داره أمام هوفنهايم بهدفين للبوسني ملادن كرسيتاييتش (30) والبيروفي فارفان جيفرسون (34) مقابل ثلاثة للفرنسي ديمبا با (26) والبرازيلي كارلوس ادواردو (49 و89 من ركلة جزاء).
 
وتعادل كولن مع ضيفه بوخوم بهدف للجزائري يحيى عنتر (24 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدف للأرجنتيني دييغو فرناندو كليموفيتز (18).
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.