• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بحث: كثرة الصودا الخالية من السكر قد تسبب أزمات قلبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-21
1716
بحث: كثرة الصودا الخالية من السكر قد تسبب أزمات قلبية

 ذكرت دراسة أمريكية جديدة أن الصودا الخالية من السكر قد تكون مفيدة للخصر لكن الأفراد الذين يشربونها بشكل يومي عرضة لخطر الإصابة بأزمات قلبية وجلطات.

ورغم أن الباحثين الذين نشروا دراستهم في دورية الطب الباطني العام Journal of General Internal Medicine اكتشفوا أن البالغين الأكبر سنا الذين يشربون صودا خالية من السكر كل يوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 44% للإصابة بأزمات قلبية فان بحثهم لم يثبت أن المشروبات الخالية من السكر هي وحدها السبب.

وقالت حنا جاردنر كبيرة الباحثين الذين اعدوا الدراسة بمدرسة ميلر للطب في جامعة ميامي أن امورا ً أخرى تخص محبي الصودا الخالية من السكر قد تشرح هذا الارتباط.

وأضافت قائلا " ما رأيناه هو علاقة. هؤلاء الناس قد يتصفون بعادات غير صحية أكثر."

وحاولت جاردنر وزملاؤها تفسير ذلك موضحة أن الذين يشربون الصودا الخالية من السكر يوميا يغلب عليهم كثرة الوزن وتحوطهم في كثير من الأحيان عوامل تؤدي للإصابة بأزمات قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري ووصول الكوليسترول لديهم لمعدل غير صحي.

وشملت الدراسة التي أجرتها جاردنر وفريقها 2564 بالغا من مدينة نيويورك كانت أعمارهم 69 عاما فأكثر وقت بدء الدراسة. وخلال الأعوام العشرة التالية أصيب 591 رجلا وسيدة بأزمات قلبية وجلطات أو توفوا بأسباب ترتبط بالقلب بما في ذلك 31% من جملة 163 شخصا اعتادوا على شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي منذ بدء الدراسة.

وإجمالا فان شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي ارتبط باحتمال كبير يصل لنسبة 44% في الإصابة بأزمات قلبية أو جلطات دماغية مقارنة بنسبة 22 في المئة للأشخاص الذين يشربونها على نحو نادر أو لا يتناولها إطلاقا ولكنهم أصيبوا بأزمات قلبية أو جلطات.

وقالت جاردنر انه إذا كانت الصودا الخالية من السكر نفسها تساهم في مخاطر صحية فانه لم يتضح لديها كيف يحدث ذلك.

ورأت بعض الأبحاث على الفئران أن المحليات الصناعية قد تتسبب في تناول الفرد للغذاء بكمية اكبر وفي زيادة وزنه أيضا ولكن حدوث هذه النتائج مع الإنسان غير معروف.

وقالت جاردنر "لا اعتقد انه ينبغي على الناس أن يغيروا من عاداتهم بناء على هذه الدراسة" مشيرة إلى انه ينبغي إجراء دراسة أخرى لتأكيد الارتباط بين الصودا الخالية من السكر ومتاعب القلب.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.