• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ما معنى كلمة ميرندا المستعملة لمشروب البرتقال العالمي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-28
6895
ما معنى كلمة ميرندا المستعملة لمشروب البرتقال العالمي

  معنى كلمة "ميرندا" المستعملة لمشروب البرتقال العالمي

ميرندا بالأصل مشروب اسباني استحوذت عليه شركة بيبسي لينافس منتج فانتا لدى كوكا كولا، ومعنى كلمة ميرندا بالاسبانية " رائع أو مذهل".


وينصح بعدم الاكثار من هذه المشروبات الغازية نظرا لـ


إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها.

مرضى السكري

إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكري، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحوي على المحلي الصناعي (الدايت).

امتصاص الكالسيوم

إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الامعاء، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية، وهذا يمكن ان يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.

امتصاص الحديد

ان مشروبات الكولا (البيبسي كولا والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية.

الهضم

ان من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس ان المشروبات الغازية تساعد على الهضم، لكن للأسف هذا غير صحيح، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة.

-----

ان أفضل حل هو الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه الطبيعية وبعصيراتها الطازجة، وإن كان لا بد من استعمالها فهناك بعض النصائح للأشخاص المدمنين على شربها وهي :
• استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بتلك المحلاة بالسكر الإصطناعي (الاسبرتام).
• تجنب تناول المشروبات الغازية مع الطعام وذلك لمنع تأثيرها السيء على امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.