• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

19 عضوا جديدا يدخلون «شورى الإخوان» لأول مرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-03
1074
19 عضوا جديدا يدخلون «شورى الإخوان» لأول مرة

  يجتمع مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين والذي انتهت شعب الجماعة الـ36 من انتخابه الأربعاء الماضي، مطلع الشهر المقبل لانتخاب المواقع القيادية للجماعة وهيئاتها ولجانها الداخلية.

وبحسب النظام الداخلي للجماعة فإن مجلس الشورى الجديد وفي اجتماعه الأول تعرض على جدوله مسائل محددة لا يمكن تجاوزها تبدأ بانتخاب خمسة أعضاء ليكملوا عقد المجلس المكون من (53) عضوا، حيث انتخبت الشعب بشكل مباشر 47 عضوا، يضاف إليهم المراقب العام د. همام سعيد حكما، ثم يتم انتخاب رئيس مجلس الشورى فالمراقب العام والمكتب التنفيذي (8) أعضاء، ثم اللجان المختلفة، وأبرزها انتخاب أعضاء جدد في محكمة الجماعة الداخلية.

وبالنظر إلى بورصة الأسماء المرشحة لحجز مقعدها في المجلس من بين المقاعد الخمسة ، كشفت مصادر مطلعة أن نحو 20 قياديا يتنافسون على ذلك من بينهم: (اسحق الفرحان، حمزة منصور، ارحيل الغرايبة، عبد الحميد القضاة، نمر العساف، نبيل الكوفحي، ممدوح المحيسن، مراد العضايلة، محمد الزيود، أحمد الزرقان، عبد المحسن عزام، علي العتوم، ، موسى هنطش، عبد الله فرج الله، حكمت الرواشدة، خالد حسنين، علي الصوا، سعود أبو محفوظ، كاظم عايش».

وتفيد المعلومات الأولية المنبعثة من أروقة الجماعة أن موقع المراقب العام سيشهد منافسة قوية بين ممثل تيار الصقور المعتمد (همام سعيد)، مع ممثل تيار الحمائم والذي يتراوح بين ثلاثة قيادات أبرزها: عبد الحميد القضاة وسالم الفلاحات وعبد اللطيف عربيات والذي كشف لـ»الدستور» عن عدم رغبته الترشح لأي من المناصب القيادية في الحركة، فضلا عن عدم سعيه نحو ذلك.

وبعد ظهور نتائج الانتخابات وفي النظرة الأولى لرسم ملامح المجلس، يظهر تقاسم التيارين (الصقور، الحمائم) لمقاعد المجلس، ما يعني أن حسم المعركة مبكرا لن يكون واردا بقدر ما يكون مرتبطا بالتحالفات التي تتشكل يوما بعد يوم في أروقة الجماعة، إضافة لترتيبات معتادة تتلخص في أن يتم التوافق على موقعي المراقب العام ورئيس مجلس الشورى بين الطرفين. 

والملاحظ مع انتهاء العملية الانتخابية لاختيار أعضاء شورى الإخوان فضلاً عن عودة القيادات البارزة، غياب أي تمثيل للمرأة والشباب في المجلس، بحيث أبدت قيادات في الجماعة استياءها حيال ذلك، كذلك دخل 19 عضوا جديدا ولأول مرة في مجلس الشورى، فيما جاءت أبرز النتائج وخلافاً للفارق الذي كان متوقعا فوز المهندس زكي بني ارشيد على د. اسحق الفرحان في شعبة «جبل الحسين» بفارق كبير شارف الضعف.

وكانت انتخابات الجماعة شهدت بحسب ما صرح به الناطق الرسمي باسم الجماعة جميل أبو بكر لـ «الدستور» تقديم طعونات بنتائجها في شعبتي (القصور وماركا)، ومن المتوقع وفق مصادر مطلعة أن يتم إعادة الانتخاب في شعبة ماركا بعد أن تساوت الاصوات بين أعلى اثنين من المرشحين (مفيد سرحان وشبيب جودة)، وفي منطقة القصور أكدت المصادر أن التحقيق ما زال جاريا في الطعن، وسط ترجيحات بأن لا تتم إعادتها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.