• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأسبرين يساعد في تجنب معاودة تكون جلطات الرئة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-15
1674
الأسبرين يساعد في تجنب معاودة تكون جلطات الرئة

 أثبتت دراسة إيطالية حديثة أن الأشخاص الذين خضعوا لعلاج قوي لإذابة جلطات الدم بالرئة يمكنهم أن يقللوا من مخاطر معاودة تكون الجلطات بتناول جرعات منخفضة من الأسبرين، وهذه الجلطات هي التي تتسبب في انسداد الأوردة وتعرف ب venous thromboembolisms (VTEs) والتي تتضمن الجلطات التي تحدث في الرجل أو الرئة متسببة في حدوث سرعة النبض وضيق التنفس وآلام الصدر بل والوفاة في بعض الحالات.


ويتم إعطاء مرضى انسداد الأوردة مضادات التجلط مثل warfarin لمنع حدوث جلطات في المستقبل بالإضافة لتذويب الجلطات الحادثة في الأوردة. إلا أن 15 إلى 20% من مرضى VTE يعانون من معاودة ظهور الجلطات خلال عامين من تكملة العلاج.

من المعروف أن إطالة العلاج بمضادات التجلط القوية مثل warfarin تمنع معاودة ظهور الجلطات إلا أنها قد تتسبب كذلك في حدوث النزيف للمريض. لهذا كان اللجوء للأسبرين كبديل لمنع معاودة ظهور الجلطات.

جدل حول الفاعلية المطلقة للأسبرين

وعلى الرغم من وجود دعوات طبية طالبت بالمواظبة على تناول جرعات الأسبرين
للحد من معاودة الجلطات، الإ أن الجدل أثير حول مدى فاعلية الأسبرين في القضاء على الجلطات بشكل نهائي، حيث قام الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة باختبار ما إذا كان إعطاء جرعة صغيرة من الأسبرين بعد تناول مضادات التجلط لفترة ستة إلى 12 شهرا يمكن أن يمنع معاودة ظهور جلطات الدم أم لا عند مرضى VTE. وقد تمت متابعة المرضى حتى ثلاث سنوات بعد اكتمال فترة العلاج بالأسبرين. وسجل الباحثون معاودة ظهور الجلطات في 28 حالة من الـ 205 مرضى ممن تناولوا الأسبرين في مقابل 43 مريضا من إجمالي 197 ممن تناولوا علاجا وهميا. 

وحول هذا الموضوع المثار علق الدكتور روبرت لوكستين بمستشفى جبل سيناء على هذه الدراسة مؤكداً أهميتها لأنها تقدم بديلا آمنا وفعالا لاستخدام علاج warfarin لفترة طويلة لتقليل مخاطر معاودة تكون الجلطات في مرضى انسداد الأوردة. "هذه الدراسة توضح أن تناول قرص أسبرين مرة باليوم يمكن أن يقلل من مخاطر معاودة جلطات الأوردة بالرئة وتحمي المرضى من النتائج المهلكة لهذا المرض".

إلا أن الباحثين حذروا من اعتبار الأسبرين بديلاً لمضادات التجلط التي يجب أن يتناولها مريض VTE لتذويب الجلطة قبل بدء تناول الأسبرين بجرعة يومية منتظمة لتجنب معاودة تكون الجلطات.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.