• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

علاقة بين حنان الأم وحجم مخ الطفل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-26
1728
علاقة بين حنان الأم وحجم مخ الطفل

 أظهرت نتائج دراسة جديدة، أن الحنان ورعاية الأم لأبنائها ينعكسان على حجم المخ لديهم لأنه ينمو بشكل أفضل .

وقال فريق من علماء النفس الأمريكيين، إن حجم منطقة الحصين في المخ، المسؤولة عن الذاكرة والعواطف والسيطرة على الإرهاق الذهني، تكون كبيرة لدى الأطفال في سن المدرسة عندما يتمتع هؤلاء في طفولتهم برعاية أكبر من قبل أمهاتهم.

وأخضع علماء النفس من جامعة سان لويس 92 طفلاً في سن ثلاثة إلى ستة أعوام لاختبارات مختلفة من بينها اختبار خفيف للإجهاد العصبي يحصل الأطفال خلاله على هدية ملونة في علبة تكون قريبة من متناول أيديهم، ولكن لا يسمح لهم بفتحها إلا بعد ثماني دقائق . 

ثم حلل الباحثون ردود فعل الأطفال على ذلك وقيموا المساعدة والحنان والدعم الذي قدمته الأمهات لأطفالهن خلال فترة الانتظار من خلال نظام للنقاط . 

ثم قام الباحثون بقياس حجم منطقة الحصين في المخ لدى هؤلاء الأطفال بمعدل ثلاث سنوات بعد هذه التجارب باستخدام الرنين المغناطيسي، فتبين أنه على الرغم من أن حجم هذه المنطقة يتوقف على جنس الطفل، ذكر أم أنثى، وليس على عمره والوضع الاجتماعي لوالديه، إلا أن هناك علاقة إحصائية قوية ب”مؤشر الحنان” الذي وضعه الباحثون اعتمادا على هذه التجارب .

ورجح الباحثون أن تكون هذه اللقطة اللحظية مؤشرا على الحنان الذي يتلقاه الأطفال من أمهاتهم في طفولتهم السابقة، وقالوا إن ذلك يُظهر أن الحنان الذي يتلقاه الأطفال من أمهاتهم يحفز مناطق هامة بالمخ ويشجع نمو هذه المناطق .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.