• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعلمون ينتخبون نقابتهم الخميس.. اللحظة والتاريخ

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-28
1241
المعلمون ينتخبون نقابتهم الخميس.. اللحظة والتاريخ
 في لحظة تاريخية يبدأ المعلمون الساعة العاشرة من صباح الخميس انتخاب فروع نقابتهم.

وفي هذه اللحظة يعود المعلمون إلى تاريخ الثالث عشر من آذار العام 2010 حين أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم (آن ذاك) الدكتور ابراهيم بدران ردود فعل واسعة، بعد أن قال "لا نقابة للمعلمين".. وهو ما دفع المعلمين للإصرار على المطالبة بإنشاء نقابة لهم.

معلمون ومع بدء العد التنازلي للاقتراع يستذكرون تصريحات الوزير السابق الذي كان قد أرجع عدم إنشاء نقابة للمعلمين الى "اسباب مهنية وقانونية تتمثل بخصوصية مهنة التعليم وتعارضها مع القوانين المعمول بها".

ويؤكد معلمون  حرصهم على المشاركة في الانتخابات باعتبارها حقاً ديمقراطياً في اطار حرية اختيار من يمثلهم.

وعبر المعلم عمر القيسي عن سعادته في هذا العرس الديمقراطي الذي اقترب موعده، بعد أن كان حلماً في السابق، مشيراً الى حرصه لاختيار من يمثل مصالح المعلمين بعيداً عن البحث عن المكاسب الشخصية.

"حلم طالما انتظرناه".. بهذه العبارة بدأ محمد نعيم رواشدة حديثه لـ"عمون" مؤكداً حرصه على المشاركة في الانتخابات التي تمثل ابهى صور الديمقراطية.

وطالب اعضاء الهيئة العامة المشاركة في الانتخابات التي تشكل حقاً لهم، لاختيار من يمثلهم. مشدداً على أهمية هذه المشاركة التي يعول عليها كثير من الآمال.

واستذكر تصريحات وزير التربية والتعليم الاسبق الذي اكد غير مرة عدم الموافقة على انشاء هذه النقابة، التي أصبحت حقيقة واقعة. واشاد بالاجراءات التي ابتعت لايجادها إلى حيز الوجود.

وعبرت المعلمة عائدة عبد الله عن سعادتها وهي من ساعات تفصلها عن عملية الاقتراع، لاختيار من يمثلها في مجالس الفروع.

وشددت على اهمية المشاركة في الانتخابات لما لها من أهمية كبيرة في ايجاد جسم تنظيمي للمعلمين، على نحو يضمن تمثيلهم بشكل قانوني.

رئيس المجلس التأسيسي لنقابة المعلمين الدكتور هاني الجراح كشف أن "مراقبين" من مؤسسات مجتمع مدني سيتولون مهمة الإشراف على عملية الاقتراع والفرز لهيئات الفروع لنقابة المعلمين التي ستجرى يوم الخميس المقبل في التاسع والعشرين من شهر آذار الحالي.

وأكد  أن مهمة المراقبة اسندت لمؤسسات تُعنى بالشفافية وتعزيز الديمقراطية؛ لضمان نزاهة الانتخابات.

وبين أن اعضاء الهيئة العامة الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات 105 آلاف معلم ومعلمة.

وأضاف أن عمليات الاقتراع ستبدأ في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس وتستمر حتى الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم بمن شارك في الاقتراع، ليتم بعدها مباشرة البدء بعملية الفرز وفي نفس المكان .
واشار إلى أن 230 لجنة للاشراف على 230 مركز اقتراع وفرز في مناطق مختلفة ضمن محافظات المملكة كافة.
واكد حرص الوزارة على تسهيل مهمة مندوبي وسائل الإعلام الراغبة بمتابعة ومشاركة التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية، من خلال الدخول إلى قاعات الاقتراع والفرز دون الحصول على تصاريح مسبقة وإنما يكتفى بإبراز إثبات الهوية الصحفية .
وذكر أن نحو 800 شخص من كادر الوزارة سيتولون مهمة الاشراف على الانتخابات، مشيداً بالجهود التي يبذلها فريق العمل المشرف على الانتخابات منذ اربعة اشهر. 

وبين أن موعد انتخابات النقيب وأعضاء مجلس النقابة سيكون في الثالث عشر من شهر نيسان المقبل.
وأكد الدكتور الجراح أن المجلس التأسيسي أنهى كافة الاستعدادات اللازمة لاجراء انتخابات نقابة المعلمين بكل شفافية ونزاهة بما يليق بالطموح والاستحقاق الوطني.

وبين أن المجلس فرغ من إعداد القوائم الانتخابية بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم، لافتا إلى أن هذه القوائم هي المعتمدة لغايات الانتخاب والتي بموجبها يحق لهم الانتخاب والترشح.

واضاف ان الانتخابات ستجرى وفقا للنظام الانتخابي، الذي يعتمد آلية الانتخاب المختلط والذي يجمع بين الأغلبية على مستوى المديرية والقائمة المغلقة على مستوى المحافظة.

وأوضح أن الاغلبية على مستوى المديرية تتم من خلال الترشح الفردي ويحق للناخب التصويت بعدد المقاعد المخصصة للمديرية، أما القائمة المغلقة على مستوى المحافظة فتكون ممثلة لجميع مديريات المحافظة بمعدل مرشح واحد على الاقل لكل مديرية. ويعطى الناخب ورقتي اقتراع الاولى لمرشحي المديرية والثانية للقائمة على مستوى المحافظة، ويعتبر المرشح الحاصل على أعلى الاصوات في المديرية فائزاً بمقاعد تلك المديرية، وتعتبر القائمة الحاصلة على أعلى الاصوات فائزة عن تلك المحافظة.

وأعلن الدكتور الجراح أن عدد المترشحين لانتخابات هيئات الفروع على مستوى المملكة ولكافة المديريات وبشكل مستقل بلغ 929 مرشحا موزعين على النحو التالي:

محافظة العاصمة (294) مرشحا، مأدبا (35)، الزرقاء (104)، البلقاء (47)، اربد (162)، جرش (43)، عجلون (39)، المفرق (77)، الكرك (75)، الطفيلة (22)، معان (17)، العقبة (16) مرشحا.

وأشار الى أن عدد المترشحين 348 مرشحا على مستوى المملكة ولكافة المديريات وبشكل قوائم تضمنت (29) قائمة فازت قائمتان منهما بالتزكية في محافظتي مادبا ومعان بينما توزعت القوائم على النحو التالي: العاصمة (4) قوائم، مأدبا قائمة واحدة فازت بالتزكية، الزرقاء قائمتان، البلقاء قائمتان، اربد (3) قوائم، جرش (3) قوائم، عجلون (3) قوائم، المفرق (3) قوائم، الكرك قائمتان، الطفيلة قائمتان، معان قائمة واحدة فازت بالتزكية، العقبة (3) قوائم.

وأضاف أنه تم توزيع صناديق الاقتراع على مراكز الاقتراع في المملكة بالترتيب مع مديريات التربية والتعليم، وأن آلية توزيع الصناديق تمت بناء على نسبة أعداد المعلمين في كل مديرية تربية.

وحول نسبة العنصر النسائي للمرشحين لهيئات الفروع، أشار الى وجود عدد من المرشحات، الا أن النسبة قليلة جدا.

وشدد الدكتور الجراح على حظر الدعاية الانتخابية للمرشحين في المؤسسات التربوية اثناء الدوام المدرسي وذلك حفاظا على سير العملية التعليمية التعلمية، وبين أن من يقوم بذلك سيكون تحت طائلة المسؤولية وتتخذ بحقه إجراءات من أبرزها سحب طلب الترشيح، لافتا الى سحب طلب 4 مرشحين حتى الان.

وبين أن عدد المعلمين الذي تقدموا بطلب انتساب للنقابة وممن أدوا القسم حتى الان يفوق الـ 100 ألف معلم ومعلمة من القطاعين العام والخاص، لافتا الى أن ما يقرب من ألفي معلم بانتظار أداء القسم قبل نهاية الاسبوع الحالي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.