• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفشار يتفوق على الخضروات والفاكهة بمضادات الأكسدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-28
1613
الفشار يتفوق على الخضروات والفاكهة بمضادات الأكسدة

  يعد الفشار من الأطعمة المحببة إلى قلوبنا جميعا، وينتشر تناولها في مجتمعاتنا الشرقية بشدة، وهو من أكثر أطعمة "السناكس" التي يتناولها الناس بين الوجبات وخصوصاً الأطفال،

ويساعدهم على ذلك عربات الباعة الجائلين لبيع الفشار المنتشرة في كل مكان.
ولكن يبدو أن الإقبال على تناوله قد يزداد بشكل كبير في الأيام القادمة، وذلك بعد أن كشفت مجموعة من الباحثين الأمريكيين عن أن الفشار يتفوق على الخضروات والفواكه في كميات مضادات الأكسدة والهامة جداً لصحة الإنسان ووقايته من الأمراض والسرطانات المختلفة.
وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة أذيعت في وقت سابق، في اللقاء 234 من المؤتمر العلمي الذي عقدته الجمعية الكيميائية الأمريكية بسان دييجو في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشار الباحثون إلى أن الفشار يحتوي على كميات وتركيزات أكبر من البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة، حيث وجدوا أن البوليفينول يوجد داخل الفشار بتركيز 4% بينما يوجد بتركيز مخفف داخل المياه التي تمثل 90% من الخضراوات والفواكه.
وأضاف الباحثون بأن الفشار يحتوي على 300 مجم من البوليفينول داخل نصف كوب متوسط من الفشار مقارنة بـ 114 مجم داخل نفس الكمية من الذرة الحلوة، و160 مجم من متوسط كمية مضاد الأكسدة الموجود فيما يعادلهم من الفواكه والخضراوات، أي أن الفشار يحتوي تقريباً على ضعف كمية البوليفينول الموجودة بالفواكه، وهو ما يمثل13% من كمية البوليفينول التي يحتاجها الفرد في اليوم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.