• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مقترح نيابي لإلغاء (الكوتا) من قانون الانتخاب وتعديلات أخرى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-31
1167
مقترح نيابي لإلغاء (الكوتا) من قانون الانتخاب وتعديلات أخرى

 كشفت مصادر نيابية عن جملة مقترحات يعكف على دراستها نواب محسوبون على التيار الإصلاحي في المجلس، بشأن النظام الانتخابي المرتقب.

وقالت المصادر  إن عدداً من النواب (20 – 25) نائباً يدرسون عدة مقترحات لإدخالها على النظام الانتخابي الذي لا زالت حكومة عون الخصاونة تناقشه.

وأوضحت أن من أبرز المقترحات، إلغاء نظام (الكوتا) المعتمد في الأنظمة الانتخابية انطلاقاً من مبدأ "الأردنيون متساوون في الحقوق والواجبات".

وبينت المصادر أن مجلس النواب أمام حدث إصلاحي هام هو مناقشة وإقرار قانون انتخاب في مرحلة إصلاحية بامتياز، تقتضي أن يكون القانون والنظام الانتخابي بدورهما إصلاحيان، وليأخذ الإصلاح حجمه الحقيقي.
وزادت أنه ليس من المعقول أن يحتاج مرشح (خارج الكوتا) لآلاف الأصوات للنجاح في الانتخابات، فيما يتمكن آخر من الوصول لمجلس النواب ببضع مئات.
وقالت إن المرشحين عن (الكوتا) أو غيرها هم في النهاية أردنيون، لا يجوز التمييز بينهم في أسلوب الترشح والنجاح.
وتتضمن الأنظمة الانتخابية السائدة في الأردن عبر السنوات الماضية عدة (كوتات) منها للشيشان والشركس ومقاعد مسيحية وأخرى للبدو و(كوتات) نسائية.

وكشفت المصادر كذلك عن تقديم هذا المقترح، ومقترحات أخرى، شفوياً للحكومة، لافتة إلى أن ثمة توجه نيابي لإعداد مذكرة تطالب بإدراج المقترحات ضمن النظام الانتخابي ورفعها لرئاسة المجلس.

وأضافت أن قسماً من النواب يقترحون اللجوء إلى وسائل الإعلام لنشر تفاصيل هذه المقترحات، فيما يريد قسماً آخر استخدام القنوات الرسمية من خلال مذكرة نيابية ترفع لرئاسة مجلس النواب، ويرى آخرون رفعها للحكومة مباشرة كحل أفضل.

ومن المقرر أن ينهي النواب – وغالبيتهم من تيار (نواب من أجل الإصلاح) الذي أشهر مؤخراً - اجتماعاتهم منتصف الأسبوع الحالي للاتفاق على تفاصيل ومقترحات أخرى، وآلية رفعها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.