• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكالسيوم والسوائل تُجنب السيدات حصوات الكلى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-01
1827
الكالسيوم والسوائل تُجنب السيدات حصوات الكلى

 أكدت دراسة أمريكية حديثة تزايد مخاطر تكوين حصوات الكلى لدى السيدات من كبار السن اللاتي يشتمل طعامهن على القليل جداً من الكالسيوم والماء والكثير من الملح.

 

ووجد الباحثون أنه من بين أكثر من 78 ألف سيدة أمريكية في الخمسينات والسبعينات من أعمارهن, تقل مخاطر تكون حصوات الكلى لأول مرة مع زيادة الكالسيوم والسوائل في النظام الغذائي الذي يتبعنه تلك السيدات. وعلى الجانب الآخر، ترتفع فرص تكون الحصوات مع تزايد تناولهن لملح الطعام.

وتتكون حصوات الكلى عندما يحتوي البول على مزيد من المواد التي تشكل البلورات، مثل الكالسيوم وحامض اليوريك، والتي يمكن تخفيفها بالسوائل التي يتناولها الشخص.

وكانت النصيحة التقليدية للأشخاص الأكثر عرضة لتكون الحصوات بالكلى أن يتناولوا الكثير من السوائل التي تساعد على تخفيف المواد التي قد تتسبب في تكون الحصوات. كما أن تقليل الملح في الطعام يمكن أن يساعد في تجنب المشكلة، ذلك أن الكثير من الصوديوم يزيد من مستوى الكالسيوم في البول.

ولأن معظم حصوات الكلى تحتوي على مادة الكالسيوم، فقد كان الاعتقاد أن تقليل تناول الكالسيوم في الطعام سوف يساعد في تجنب المشكلة. إلا أن الكثير من الدراسات التي أجريت حديثاً اقترحت أن منتجات الألبان ربما تحمي من المشكلة، ولا تتسبب فيها.

وصرح كاتب الدراسة، د.ماثيو سورنسن إخصائي المسالك البولية بكلية طب جامعة واشنطن بسياتل، بأن الأطباء اهتموا بمسألة مستوى الكالسيوم في طعام السيدات كبار السن، لكونهن أكثر عرضة لمسامية العظام والكسور في هذه المرحلة العمرية. 

وأكد الباحث أن زيادة مكونات الكالسيوم في الطعام ترتبط بانخفاض مخاطر تكون حصوات الكلى عند السيدات من كبار السن.

وأوضح أنه "عندما يُصاب البعض بحصوات الكلى، يعتقد الكثيرون أن عليهم تقليل تناولهم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم. ولكن النصيحة الجيدة لهم هي أن يتمسكوا بنظامهم المعتاد الغني بمنتجات الألبان".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.