• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مشاهدة بقع سوداء مجهولة المصدر بخليج العقبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-08
1708
مشاهدة بقع سوداء مجهولة المصدر بخليج العقبة

 قال مفوض شؤون البيئة والرقابة الصحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور مهند حراره انه تم الإبلاغ صباح الأحد عن مشاهدة بقع سوداء في مياه البحر عند منطقة رأس اليمانية يعتقد انها بقعة زيت متسربة.

وأكد تحرك الأجهزة المختصة في البيئة على الفور إلى المنطقة المشار اليها، وتم الكشف على البقع المذكورة وتبين أن هذه البقع موجودة في مكانين رئيسيين هما منطقة ميناء الفوسفات وجنوب رصيف الركاب وهي عبارة عن نفايات صلبة مختلفة تجمع عليها غبار الفوسفات المتطاير والغبار الموجود في الجو وتقدر مساحتها مجتمعة بحوالي 2متر مربع ولا يتجاوز وزنها2 كغم .

وأشار إلى أن حجم هذه النفايات ضئيل جدا وهي مجهولة المصدر وقد تكون من إحدى السفن الراسية أو المغادرة أو من إحدى المنشآت الشاطئية أو من الجانب الغربي للخليج حيث تلعب حركة الرياح والتيارات البحرية وحالة البحر دورا كبيرا في انتقال التلوث من مكان لآخر أو ظهوره في مكان دون غيره.

وأوضح مفوض شؤون البيئة أنه لم تتم مشاهدة هذه النفايات خلال الأيام الماضية حيث كان البحر مائجا بعض الشيء الأمر الذي يصعب معه مشاهدة هذه النفايات بهذا الوضوح الذي ظهرت عليه اليوم مع حالة البحر الهادئة جدا.

واشار الى انه ومن خلال الكشف الحسي المبدئي على عينة تم أخذها من الموقع تبين إنها لا تحتوي على زيوت كما أن هذا الحجم الضئيل من النفايات يشاهد على فترات في مياه الخليج ولا يحتاج لأي إجراءات مكافحة إطلاقا مبينا ان العينة ستخضع إلى فحوصات مخبرية، لمعرفة الأسباب الحقيقية لتشكلها.

وحضر عملية المعاينة للبقعة مدير متنزه العقبة البحري عبدالله ابو عوالي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.