• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

افتتاح مهرجان الفيلم الخليجي ب"تورا بورا"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-09
1698
افتتاح مهرجان الفيلم الخليجي ب

 يفتتح المخرج الكويتي وليد العوضي مع فيلمه "تورا بورا" الدورة الخامسة من مهرجان الفيلم الخليجي التي تنطلق مساء غد الثلاثاء وتعرض على مدى ستة أيام أكثر من 150 فيلما من منطقة الخليج والعالم ضمن عدد من التظاهرات والمسابقات.


وسيكون فيلم وليد العوضي من ضمن تسعة أفلام روائية ووثائقية خليجية تتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان وهو يتناول مأساة أهل يبحثون عن ابنهم الذي انضم الى الجماعات المسلحة في أفغانستان بعدما غرر به.

وبين الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم الخليجي الطويل، فيلم عراقي يتناول تجربة عضو سابق في حزب البعث يحاكم ويقدم هذا الفيلم في مهرجان الخليج للمرة الاولى عالميا، اضافة الى فيلمين آخرين ضمن المسابقة أحدهما فيلم رعب من قطر.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس" تضم المسابقة فيلم "أمل" الوثائقي للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم ويتناول قصة فنانة سورية وقعت اسيرة الهامش ومتطلبات الحياة اليومية بعد مغادرتها لسوريا حيث كانت تمارس العمل المسرحي.

اما فيلم العراقي هالكوت مصطفى "قلب احمر" المشارك في المسابقة والذي يعتبر من بين اقوى الاعمال فيروي قصة مراهقين يكافحان للارتباط ببعضهما.

ويكرم المهرجان في ليلة الافتتاح، المخرج البحريني الرائد بسام الذوادي بين آخرين من الخليج والعالم.

وتضم لجنة التحكيم لهذه المسابقة المخرج المسرحي العراقي جواد الاسدي والمخرج العراقي عبدالله آل العياف والمؤلف المسرحي الاماراتي جمال مطر.

"هنا لندن" عمل إماراتي بحريني مشترك


وتضم المسابقات الأخرى أفلاما قصيرة روائية ووثائقية من الخليج، ومسابقة لافلام الامارات القصيرة في المجالين ايضا ويشجع المهرجان من خلال كل هذه التظاهرات الاعمال الجريئة والتجريبية التي تضخ الجديد في التجارب السينمائية الخليجية. 

ومن بين برامج العروض المنتظرة في هذه الدورة تظاهرة "كرز كياروستامي" التي تقدم ما يزيد عن 40 فيلما تدور حول موضوع "الوحدة والعزلة" انجزت خلال وبعد ورشة عمل مع المخرج الايراني الكبير عباس كياروستامي الذي أعطى ملاحظاته وتوجيهاته للشباب اثناء الدورة الماضية من المهرجان.

ويشارك في المهرجان 12 عملا من البحرين وثلاثة أعمال من اليمن ومثلها من قطر. 

وبين الاعمال المشاركة من البحرين فيلم "هنا لندن" للمخرج محمد بو علي والذي يقدم على أنه عمل إماراتي بحريني مشترك.

وتقدم مسابقة الطلبة الخليجيين 14 فيلما قصيرا من الإمارات تتطرق بحداثة وجدية لواقع الحياة.

155 فيلماً من 40 بلداً


 

وتقدم تظاهرة "تقاطعات" اعمالا تبرز التميز في الصنعة السينمائية على مستوى العالم في تظاهرة موازية لا تدخل في إطار المسابقة وستضم التظاهرة هذا العام 17 فيلما قصيرا.

ويؤكد المنظمون أن الهدف من هذه التظاهرة اطلاع المبدع الخليجي الشاب على أجود الأعمال التي ينفذها شباب مثله من العالم.

وبين الأفلام في هذه التظاهرة أعمال من لبنان والجزائر وايران.

أما تظاهرة "أضواء" فتقدم خارج التنافس 21 فيلما معظمها من البلدان العربية وبينها 6 أفلام من الإمارات و5 من السعودية.

وللمرة الأولى في تاريخه، سيعمد منظمو مهرجان الخليج السينمائي الى تقديم اختيارات من أفلام الخليج في مسرح العاصمة ابو ظبي بالتزامن مع المهرجان في دبي.

ويقدم المهرجان الذي نجح في ان يتحول الى واجهة لعرض نتاج السينما الخليجية 155 فيلما من 40 بلدا ضمن مختلف التظاهرات وتقدم عروضه كلها بالمجان. 

وتبلغ القيمة الاجمالية للجوائز نصف مليون درهم اماراتي (حوالى 140 الف دولار) سيتم توزيعها على الفائزين في كل التظاهرات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.