• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصحة تؤمن 7 الاف فرصة عمل للاردنيين مطلع ايار المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-12
1536
الصحة تؤمن 7 الاف فرصة عمل للاردنيين مطلع ايار المقبل

  تبدأ وزارة الصحة بتطبيق الإدارة الذاتية للخدمات الفندقية  في مبناها اعتباراً من مطلع شهر أيار المقبل وتباعاً بعد ذلك في مستشفيات ومديريات الصحة في عدد من المحافظات كمرحلة أولى . 
وكان مجلس الوزراء قرر أخيرا الموافقة على تنفيذ مشروع الإدارة الذاتية في مجال الخدمات الفندقية في مبنى الوزارة وعدداً من مستشفياتها ومديريات الصحة. 
وقال وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات خلال لقائه في مكتبه اليوم رئيس اتحاد نقابات عمال الأردن مازن المعايطة ورئيس نقابة العاملين في الخدمات الصحية محمد غانم أن الإدارة الذاتية سترفع سوية الخدمات الفندقية في المواقع التي ستطبق فيها . 
وأضاف أن الإدارة الذاتية ستعتمد بالكامل على العمالة الأردنية ما سيوفر لها الاستقرار الوظيفي والعمل تحت مظلة قانون العمل والعمال وعدم مخالفته والاشتراك  بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي . 
وأشار الدكتور وريكات إلى أن الإسراع في تطبيق الإدارة الذاتية حتمته الظروف غير المقبولة في أداء شركات الخدمات المتعاقد معها فضلاً عن تدني نسبة العمالة الأردنية في هذه الشركات وعدم إعطائهم حقوقهم العمالية حسب القوانين المرعية 
وأكد الدكتور وريكات ان التجارب المماثلة بتطبيق الإدارة الذاتية في عديد من المؤسسات أثبتت عدم دقة الحديث عن ثقافة العيب وإحجام أبناء الوطن عن العمل في بعض المهن لا سيما عندما تحترم حقوق العامل وتصان كرامته ويوفر له الدخل المناسب للعيش الكريم .
وشدد الدكتور وريكات على أهمية تطبيق الإدارة الذاتية في تحقيق جملة من الأهداف تتمثل في تحسين نوعية الخدمة الفندقية والاعتماد على العمالة الأردنية بالكامل والحفاظ على حقوق العمال القانونية فضلاً عن تحقيق وفر مالي يوجه في النهاية لتحسين دخول العاملين ورفع سوية الخدمة الفندقية 
وأشار الدكتور وريكات إلى انه سيتم تقييم نتائج تطبيق المرحلة الأولى بعد مرور سنة ليصار بعد ذلك تعميم التجربة على باقي المستشفيــات ومديريات الصحـــة والمواقع المختلفة 
وبين أن التطبيق الكامل لهذه التجربة سيمكن من استيعاب حولي 7000 عامل أردني . 
من جانبه أشاد رئيس اتحاد نقابات عمال الأردن مازن المعايطة بهذا التوجه معتبراً اياه مطلباً حيوياً طال انتظاره . 
وعبر عن الأمل في تطبيق الإدارة الذاتية في عدد اكبر من المؤسسات الحكومية الأمر الذي سيحقق للعمالة الأردنية مكاسب إضافية . 
وأشار أن من شأن هذا التوجه توفير الاستقرار الوظيفي للعمالة الأردنية وعدم مزاحمة العمالة الوافدة للعامل الأردني ومنحه حقوقه القانونية كاملة دون انتقاص 
وقال رئيس نقابة العاملين في الخدمات الصحية محمد غانم ان تطبيق الإدارة الذاتية للخدمات الفندقية في وزارة الصحة يشكل بارقة أمل لتلافي السلبيات التي اعترت شركات الخدمات الصحية . 
وأضاف أن السلبيات تمثلت في عدم الالتزام بالحد الادني للأجور وتدني نسبة العمالة الأردنية في هذه الشركات ومخالفة قانون العمل والعمال . 
وبين أن هناك محالفات تتعلق بسن العمل وساعاته والتأخر في صرف الاجور والحسومات المالية من العمال وعدم اشراكهم في التأمين الصحي والضمان الاجتماعي . 
وأشار إلى وجود مخالفات تتعلق بعدم الاعتراف بالإجازات المرضية وإجازات الأمومة والطفولة والحرمان من العطل الرسمية للدولة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.