• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قارئ كتب إلكتروني بتقنية الضوء المشع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-14
1594
قارئ كتب إلكتروني بتقنية الضوء المشع

 أطلقت شركة "بارنز آند نوبل" المتخصصة في إنتاج أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، أحدث منتجاتها من هذه الأجهزة مزودة بتقنية الضوء المشع "Glowlight" كمصدر إضاءة داخلي بالجهاز، من شأنه إتاحة المستخدمين القراءة أثناء الظلام دون الحاجة إلى مصدر إضاءة خارجي.

من المعروف أن الأجهزة الإلكترونية المخصصة لقراءة الكتب الإلكترونية تختلف في مضمونها عن الكمبيوترات اللوحية بعدم احتوائها على شاشة مزودة بإضاءة خلفية، الأمر الذي يضطر المستخدم إلى إضاءة المصباح الكهربائي ليتمكن من القراءة بشكل جيد. وبالرغم من أن افتقارها لهذه الخاصية، إلا أنها تعد أكبر ميزة تتسم بها أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية لقدرة بطارياتها على الصمود لفترة أطول بكثير عند مقارنتها بالأجهزة اللوحية.

ومع ذلك قررت شركة "بارنز آند نوبل" إطلاق نسخة من جهازها قارئ الكتب الإلكتروني تحت اسم "Nook Simple Touch with Glowlight"، الذي تستند فكرته على نفس فكرة الإصدار السابق "Nook Simple Touch" عام 2011، إلا أنه تمت ترقيته وتزويده بتقنية الضوء المشع، المتمثلة في دمج حوالي ثمانية مصابيح صغيرة من نوع "LED" على جوانب الجهاز بأكملها، ويتم التحكم في شدة إضاءته من خلال الضغط على مفتاح مخصص لذلك.

إلى جانب أن الإصدار الجديد أخف قليلا من السابق بمقدار 10 غرامات، فقد أصبح وزنه قرابة 200 غرام، وبأبعاد (16.5×12.7×1.2) سم. ويأتي الإصدار الجديد بشاشة عرض مزودة بتقنية الحبر الإلكتروني قياسها 6 بوصة، وبدرجة وضوح 800×600 بيكسل تدعم تقنية اللمس التي تم تحسينها، بالإضافة إلى تزويد الجهاز بتكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء مقدمة من شركة "Neonode" السويدية.

ووفقا لمصنعي الجهاز، فإن عمر البطارية تدوم طويلا لشهرين متواصلين من الاستخدام بمعدل قراءة نصف ساعة يوميا قبل النوم مثلا، حيث أن تقنية "الواي فاي" والإضاءة الداخلية سوف تقلص عمر البطارية إلى النصف.

أما فيما يتعلق بالمواصفات التقنية للجهاز، فلم تختلف عن الإصدار السابق، حيث يأتي مزودا بمعالج مركزي من نوع "OMAP 3" مقدم من شركة "تكساس إنسترومنتس" بسرعة 800 ميغاهيرتز، وبذاكرة عشوائية سعتها 2 غيغابايت، ويمكن توسيع السعة التخزينية إلى 32 غيغابايت من خلال منفذ "مايكرو إس دي"، كما يحتوي على مأخذ "يو إس بي"، لشحن بطارية الجهاز، أو عن طريق محول يتم توصيله بالمقبس الكهربائي. كما يدعم تقنية "الواي فاي" (بي، وجي، وإن) اللاسلكية. 

ويدعم الجهاز النصوص بصيغ (ePup، PDF)، والصور بتنسيقات (JPG، GIF، PNG، BMP)، لكنه لايدعم تقنية الصوت.

يُذكر أن شركة أمازون الأمريكية تخطط أيضا لإطلاق نسخة من جهازها الإلكتروني بتقنية الضوء المشع، إلا أن شركة "بارنز آند نوبل" قد سبقتها، وتخطط الأخيرة لطرح منتجها الجديد بالأسواق الأمريكية بحلول شهر مايو/أيار المقبل بسعر قرابة 140 دولار أمريكي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.