• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاردن يسحب الاعتراف بشهادات الجامعات الخاصة بمصر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-18
1557
الاردن يسحب الاعتراف بشهادات الجامعات الخاصة بمصر

 قررت وزارة التعليم العالي  سحب الاعتراف بشهادات التخرج الصادرة عن الجامعات الخاصة المصرية بشكل مفاجئ ودون إنذار مسبق، مما تسبب فى أزمة حادة داخل معظم الجامعات الخاصة الكبرى التى تضم نحو 10 آلاف طالب أردنى.

 وأعلنت وزارة التعليم العالى الأردنية، بتاريخ أمس 17 إبريل، عن قصر الاعتراف الأردنى على الشهادات الصادرة عن الجامعات المصرية الحكومية والجامعتين الأمريكية والألمانية وبعض المعاهد التكنولوجية، دون توضيح سبب سحب الاعتراف بالجامعات الخاصة المصرية، وبذلك يكون الأردن هى الدولة العربية الثانية التى تسحب الاعتراف من غالبية الجامعات الخاصة المصرية بعد دولة الكويت.

 وتضم جامعات مصر الخاصة نحو 10 آلاف طالب أردنى، من بينهم نحو 2000 طالب فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ونحو 3 آلاف طالب فى جامعة 6 أكتوبر ونحو 1200 طالب بجامعة أكتوبر الحديثة، وباقى الطلاب متفرقون فى باقى الجامعات الخاصة المصرية.

 واعتبرت مصادر جامعية، أن هذا القرار يتضمن إهانة لمصر ومكانتها، وطالبت الحكومة المصرية بالتدخل لحماية المؤسسات الجامعية المصرية باعتبار أنها جامعات تقدم خدمة تعليمية، خاصة أن هذا القرار يتعارض مع بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع جامعة الدول العربية.

 كما كشفت مصادر عن تردد أقاويل تناثرت مؤخرا عن اعتزام دول عربية أخرى عدم الاعتراف بالجامعات المصرية والسورية، خشية من انتقال أفكار الطلاب الثورية إليها وتهديد استقرارها، وأن هذه الأقاويل تأكدت بقرار الأردن الذى ضيق على أبناء الأردن القبول بالجامعات، وطالبت الخارجية والتعليم العالى بالتدخل، لكن هذا الرد ترفضه تيارات أخرى تؤكد عدم صحة ذلك، خاصة فى ظل الاتفاقات مع الجامعات الحكومية المصرية.  

ومن جانبه، قال الدكتور جمال نوارة أمين الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، إن وزارة التعليم العالى المصرية لم تتلق أى خطابات رسمية من الاردن حتى الآن، مشيراً إلى أنه سيوجه خطاباً لوزارة التعليم والبحث العلمى الأردنى للاستفسار عن القرار.

 وأكد نوارة على وجود اتفاقات موثقة بين الدولتين، ومعترف بها، نافيا إمكانية أن يتخذ طرف من الطرفين قرارا فرديا دون إعلام الطرف الآخر بهذا الشكل فى أى دولة من دول العام.

 بينما أشار الدكتور خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إلى أن القرار يتسبب فى خطرين، أولهما خطر بسيط وهو حرمان الطلاب الأردنيين من الالتحاق بالجامعات الخاصة المصرية، والثانى خطر كبير وهو حرمان الطلاب المصريين من العمل فى هذه الدول وعدم الاعتراف بالشهادات المصرية.  

ومن جانبه، قال الدكتور حاتم البلك رئيس جامعة سيناء ، إنه من حق أى دولة أن تتخذ القرارات كما تراها، وأنه من حق مصر أيضا أن تقيم الجامعات فى أى مكان آخر، معتبرا أن القرار سيؤثر على التحاق الطلاب الأردنيين بالجامعات المصرية خاصة تلك التى تضم عددا كبيرا من الطلاب، كما سيؤثر على الطلاب الأردنيين الموجودين حاليا بالجامعات، ولكن ليس هناك خوف على الخريج المصرى نهائيا.

 وأشار البلك، إلى أن ملاحظته على القرار الأولى، بصفته خبيرا فى التعليم، وليس بصفته رئيسا للجامعة، هى أن هناك جامعات كثيرة مصرية جيدة تستحق أن ينظر لخريجيها وتجاهلتها "التعليم الأردنى"، حتى بدون تقييم أو زيارات لها.  

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مافي داعي11-05-2012

التعليم الخاص بمجمله فاشل اسال مجرب لانو الجامعة الخاصة مشروع ربحي هدفه الاول والاخير المال فاستحالة الطالب يعاني ويتعب وهو عم يدفع فلوس او بالاحرى ابوه هادي نظرة المجتمع لجامعات الخاصة بينما الجامعة الحكومية هي مشروع تعليمي مو الهدف الربح بس الهدف هو التعليم وتخريج كفاءات علمية تخدم البلد واستحالة تخرج كفاءات بمناهج تافهة وشوية قشور معلومات هادا غير الدرجات الي بتنباع المهم بالموضوع هو اعتراف المجتمع بالخريج الجامعة الخاصة مش الحكومة سوءا اعترفت الحكومة او لم تعترف بالجامعة الخاصة خريج الجامعة الخاصة للاسف غير معترف فيه من المجتمع واعتراف الحكومة هو حبر على ورق
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

راي21-04-2012

قرار سليم ويا ريت كمان التعليم العالي يحدد معدلات القبول . يعني كيف واحد معدله ٦٠ بروح مصر يدرس طب؟!!!!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.