• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

زيت السمك للوقاية من مرض القلب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-22
1904
زيت السمك للوقاية من مرض القلب

 في الحقيقة إن الخبراء مقتنعون بفوائد حوامض اوميغا ـ 3 الدهنية في السمك حتى ان السلطات الصحية الاميركية في الطبعة الجديدة من دليلها للتغذية الصحية أوصت الاميركيين بالإكثار من تناوله. 

 
ويصح الشيء نفسه على كبسولات زيت السمك. إذ يعتقد أطباء ان تناول اوميغا ـ 3 على شكل مكملات يتسم بفوائد مماثلة. ولكن دراسة جديدة شككت في هذه النظرية. وأظهر تحليل 14 اختبارا شارك فيها 2050 مريضا لديهم سوابق في مرض القلب بتناول مجموعة منهم مكملات اوميغا ـ 3 ومجموعة أخرى من حبوب بلاسيبو (علاج كاذب) ان معدلات الاصابة بمرض القلب أو احتمالات الموت بنوبة قلبية أو فشل القلب لا تختلف بين من تناولوا مكملات اوميغا ـ 3 عنها بين المجموعة الأخرى التي أُعطيت حبات بلاسيبو الكاذبة.

ولكن سيونغ كوون ميونغ الذي شارك في الدراسة الجديدة من جامعة سيول الوطنية أوضح ان نتائج الدراسة لا تعني بالضرورة ان حوامض اوميغا ـ 3 الدهنية عديمة الفائدة حين يتعلق الأمر بالصحة الوقائية. كما ان جمعية القلب الاميركية توصي مرضى القلب والأصحاء على السواء بتناول أسماك غنية بالحوامض الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع وإذا لم يتمكنوا من تناول هذه الكمية فيمكن التعويض عن النقص بالمكملات.

وتبين الدراسات التي أجرتها جمعية القلب الاميركية ان حوامض اوميغا ـ 3 الدهنية يمكن ان تقلل خطر اضطراب ضربات القلب بصورة غير طبيعية وتُبقي مستويات مادة ترايغليسيرايد الدهنية الضارة منخفضة في الدم وتمنع تراكم صفائح الكولسترول في أوعية القلب.

ونقلت مجلة تايم عن ميونغ ان المصادر الطبيعية لحوامض اوميغا ـ 3 قد تكون أشد فاعلية من المكملات. وأضاف انه يوصي مرضى القلب والأصحاء على السواء بألا يتناولوا مكملات اوميغا ـ 3 لعدم وجود أدلة على فوائدها ضد مرض القلب والأوعية الدموية. ولكنه يوصي بتناول الأسماك الغنية بها مرتين على الأقل في الاسبوع لأن لاستهلاك السمك فوائد وقائية ضد امراض القلب والأوعية الدموية استنادا الى دراسات سابقة اعتمدت على المراقبة والملاحظة.

وقال خبراء ان من الجائز ان ميونغ وزملاءه لم يجدوا تأثيرا ايجابيا لمكملات اوميغا ـ 3 في دراستهم بين مصابين سابقا بمرض القلب لأن هؤلاء المرضى ربما كانوا يحتاجون الى مستوى أعلى من اوميغا ـ 3 لتظهر فوائد هذه الحوامض الدهنية.

ولاحظ الباحثان من جامعة هارفرد فرانك هو وجوان مانسون في تعليق مرفق بنتائج الدراسة ان من الجائز أيضا ان بعض الأدوية التي يتناولها مرضى القلب مثل ستاتين قد تموه فوائد الدهون السمكية بسبب قوة مفعول هذه العقاقير. ولعل هذا يفسر ايضا لماذا اظهرت الدراسات القديمة قبل ظهور هذه الأدوية فوائد الدهون السمكية فيما اخفقت الدراسات الجديدة في اكتشاف مثل هذه الفوائد.

وفي كلا الحالتين يؤكد الخبراء ان لا ضير من الإكثار من تناول السمك الذي يعتبر مصدرا جيدا للبروتين الذي يحتوي من الدهون المشبعة ما يقل كثيرا عما تحتويه اللحوم الحمراء.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.