• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"التربية" تعقد مؤتمراً وطنياً لتطوير التوجيهي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-24
1466

 - تعقد وزارة التربية والتعليم مؤتمرا وطنيا للخروج بتوافق وطني بشأن تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العام "التوجيهي" السبت المقبل .

ووضعت الوزارة تصورا مقترحا لتطوير الامتحان بحيث يعقد على مدى عامين دراسيين للفروع الأكاديمية والمهنية عبر ورقة عمل نشرت امس على موقعها الالكتروني" بعنوان "تطوير امتحان شهادة الدارسة الثانوية العامة".

ويتضمن المقترح تنظيم ثلاثة امتحانات للطلبة بمرحلة التعليم الأساسي في الصفوف الرابع والسابع والعاشر، اضافة إلى ملف أعمال الطلب يتحدد بموجبها الفرع الأكاديمي أو المهني الذي سيلتحق به الطالب.

ويتوزيع الطلبة على الفروع الأكاديمية والمهنية وفقا لنتائجهم في الامتحانات التي ستعقدها الوزارة في محطات محددة لتقييم قدراتهم في محاور ومهارات التعلم الأساسية باستخدام نظام الأوراق الامتحانية، بحيث يتقدم الطالب في المحطة الأولى لامتحان في الصف الرابع الاساسي في ثلاث أوراق امتحانية في اللغة العربية والرياضيات والتربية الوطنية والمدنية والدينية، بحسب الورقة.

وتتضمن المحطة الثانية تقدم طلبة الصف السابع الأساسي لأربع أوراق امتحانية، تشمل الأولى اللغتين العربية والإنجليزية، والثانية الرياضيات، والثالثة العلوم، والرابعة في الإنسانيات وتتضمن التربية الوطنية والمدنية والدينية والتاريخ والجغرافيا.

وفي المحطة الثالثة يتقدم طلبة الصف العاشر في أربع أوراق امتحانية، الأولى في اللغتين العربية والإنجليزية، والثانية الرياضيات والحاسوب، والثالثة العلوم وتشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض، والرابعة في الإنسانيات وتشمل التربية الوطنية والمدنية والدينية والتاريخ والجغرافيا.

ويتضمن ملف أعمال الطالب رصدًا دقيقًا لميول الطالب واتجاهاته المهنية، ويساعد هذا السجل على تحديد قدرات الطالب واستعداداته بهدف توجيهه لنوع التعلم أو التدريب المهني الذي يناسبه.

ويتوزيع الطلبة على الفروع الأكاديمية والمهنية، وفقا لمعدل الطالب في المحطات الثلاث التي ستؤهله لاستئناف تعليمه الثانوي أو الانخراط في سوق العمل، ويحسب المعدل للطالب وفق الآتي "المعدل المعتمد= 20 % × معدل المحطة الأولى + 30 % × معدل المحطة الثانية + 40 % × معدل المحطة الثالثة + 10 % لملف أعمال الطالب".

وتبين الورقة أن المرحلة الثانوية ستكون على مدى سنتين دراسيتين للتعليم الأكاديمي والمهني الحادي عشر والثاني عشر، بحيث يكون في فرعين تعليميين رئيسيين، وأربعة فروع مهنية تشمل الصناعي والزراعي والفندقي والسياحي والاقتصاد المنزلي.

كما ويحصل الطلبة على شهادة الثانوية العامة في العلوم الاجتماعية والإدارية بعد اجتيازهم لامتحان في أربع مواد في الصف الحادي عشر، هي الثقافتان الإسلامية والعامة، والرياضيات المستوى العادي، واللغة العربية المستوى العادي، والمادة الاختيارية، إضافة إلى أربع مواد تخصص ومادتي اللغة الإنجليزية والعربية المستوى العادي في الصف الثاني عشر.

ويتقدم الطالب بـ11 ورقة امتحانية ضمن مجال العلوم والرياضيات و10 أوراق امتحانية ضمن مجال العلوم الاجتماعية والإدارية على مدار عامين، بحيث يمتد برنامج الامتحان في حدود 11 يوماً لكل من الدورة العادية والدورة التكميلية

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

دانا30-04-2012

نريد فرع الادارة المعلوماتية او ما بقدم توجيهي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.