الشريط الاخباري
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سائقو السيارات المتوجهة الى ليبيا عالقون في العقبة ويناشدون حل مشكلتهم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-06
1161
سائقو السيارات المتوجهة الى ليبيا عالقون في العقبة ويناشدون حل مشكلتهم

 ناشد سائقون وتجار اردنيون يعملون على نقل سيارات صغيرة الى ليبيا تكدست سياراتهم في العقبة منذ اسبوعين، الحكومة حل قضيتهم التي تتشابك خيوطها بين الاردن ومصر وليبيا.

وقال التجار خليل الصدر ان نحو 1000 الى 1500 سائق عالقون في العقبة بعد قرار شركة الجسر العربي وقف شحن سياراتهم الى مصر،بمبرر ممانعة الاخيرة.

واشار الى ان كل الاطراف تحاول التهرب من المشكلة مؤكداً بان مصر نفت وجود موانع لاستقبال السيارات، كما نفت ليبيا وجود تعليمات جديدة تشترط ادخال الموديلات ما فوق 2008م.

وقال الصدر ان نقل السيارات عبر البواخر الى طرابلس الليبية يرتب كلفة مقدارها 1500 دولار على كل سيارة، دون تأمين، مشيراً الى ان ادخال السيارات في هذه الحالة لا يتم الا باسم شخص ليبي مما يضع حقوق التجار والسائقين "في مهب الريح", على حد تعبيره.

وأوضح السائقون بأنهم يتحملون يومياً غرامات مقدارها 10 دنانير عن كل سيارة لسلطة العقبة، مشيرين الى انهم يواجهون ظروفاً صعبة في العقبة من ناحية مبيتهم في الشوارع وعدم اكتراث الجهات المعنية لمشكلتهم التي تتحمل مسؤوليتها شركة الجسر العربي.

وكان شركة الجسر العربي قد ابلغت التجار بوجود تعليمات جديد للسلطات الليبية بعدم ادخال اي سيارة يزيد عمرها عن خمس سنوات، بالاضافة الى ضرورة ان تكون السيارة مسجلة باسم السائق او الشخص المعني مباشرة بغض النظر عن عمره،غير ان السائقين يشككون في ذلك

في حين اكدت مصادر صحفية في مصر ان الاوضاع في نويبع ما تزال متأزمة بين بدو سيناء والسلطات بعد إصرار بدو سيناء على دفع أصحاب السيارات الإتاوة الاجبارية وهي 500 جنيه عن كل سيارة تعبر نويبع.

وبين السائقون انهم تفاجأوا بتعليمات السلطات الليبية بعد ان أبرموا عقود بيع لسياراتهم مع تجار ليبيبن، الأمر الذي يسبب قطعاً لأرزاق المئات من سائقي هذه السيارات والذين يبلغ عددهم أكثر من 400 سائق سيارة، كانوا قد دفعوا رسوم الترانزيت على أساس الشحن عبر نويبع وتحميلها عبر بواخر شركة الجسر العربي التي تفاجأت هي الأخرى بالتعليمات.

وقال سائقون لـ"الغد" ان أزمة تكدس السيارات المصدرة الى ليبيا في ميناء نويبع مستمرة على أرصفة الميناء وخارج وداخل بواباته، بعد رفض البدو خروجها من الميناء قبل دفع الاتاوات عن كل سيارة ما دعا أصحابها للاحتماء بالميناء من تهديدات البدو، وقد وصل عدد السيارات المحتجزة اكثر من 750 سيارة.

من جهته قال مدير عام شركة الجسر العربي المهندس حسين الصعوب ان المشكلة تكمن في الجانب الليبي الذي اشترط منع دخول السيارات التي يزيد عمرها على خمس سنوات من دخول ليبيا، اضافة الى اشتراط ان تكون السيارة مسجلة باسم السائق او الشخص المعني مباشرة بغض النظر عن عمره. وقال الصعوب "تفاجأنا بهذا القرار، ولكنه امر سيادي للدولة ونحن كجسر عربي ناقل فقط ونلتزم بالقرارات"، مشيراً الى التباحث مع الجانب المصري في اجتماعات مطولة استمر لعدة ساعات لم تسفر عن اي نتيجة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.