• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هناك مراكز قوى متنفذة تعمل لمصلحة الحكومة ...!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-25
1759
هناك مراكز قوى متنفذة تعمل لمصلحة الحكومة ...!

 

اخفقت الحكومة بالتعديل الوزاري سياسيا واقتصاديا وكان التعديل ( تبديل طواقي)
قانون الضريبة يمثل تراجعا وليس اصلاحا وسيؤدي الى خلخلة الامن الاجتماعي
تخفض الضريبة على قطاعات اقتصادية رابحة كالبنوك والشركات فيه شبهة دستورية
جديد القانون ضريبة على القطاع الزراعي وهذا مخالف لنداء الملك بعام  الزراعة
ضريبة صناديق الادخار والتقاعد ومكافآت نهاية الخدمة مقتل للطبقتين الوسطى والفقيرة
ادعت الحكومة انها بطل الخروج من الازمة الاقتصادية مع ان ذلك يجب ان يسجل للمجلس


اجرى اللقاء:عادل بني عيسى >>>>خاص وكالة العراب نيوز

قال النائب يوسف احمد حسين القرنة أن قانون الضريبة الموحد يمثل تراجعا وانكفاء للوراء وليس اصلاحا كما انه سيؤدي الى خلخلة الامن الاجتماعي حيث يزيد الهوة بين الاغنياء والفقراء.
واضاف مقرر اللجنة المالية ان هذا القانون يخفض الضريبة على قطاعات اقتصادية رابحة كالبنوك والشركات وفيه شبهة دستورية من حيث عدم تناغمه مع تصاعدية الضريبة المنصوص عليها في الدستور الاردني.
واشار الى ان القانون  يفرض ضريبة على القطاع الزراعي في الوقت الذي نادى فيه جلالة الملك بان يكون العام الحالي عاما للزراعة مما سيكون له مردود سلبي على القطاع الزراعي.
واكد القرنة ان القانون يفرض ضريبة على صناديق الادخار والتقاعد ومكافآت نهاية الخدمة وهذا مقتل لعدد كبير من افراد الطبقة الوسطى والفقيرة وان الضريبة ليست تصاعدية كما روجت لها الحكومة.
وحول نشاطات اللجنة المالية قال القرنة ان اللجنة ناقشت مخالفات واستيضاحات تقرير ديوان المحاسبة ????  كما ناقشت تقارير الديوان للاعوام (???? - ????) كما ان هناك مجموعة من المخالفات ستطلب اللجنة المالية من المجلس تشكيل لجان تحقق فيها.
وفيما يتعلق بالازمة الحالية بين الصحافة والمجلس قال القرنة:  هذا الموضوع بحاجة الى توازن من قبل الصحافة في تقييمها لاداء المجلس فالمجلس لا تختلف تركيبته عن المجالس السابقة كونها نتاج قانون الصوت الواحد مؤكدا اجتماع مجموعة من مراكز القوى المتنفذة والمتوافقة على اضعاف المجلس لمصلحة الحكومة وقامت بعمل استطلاعات ممنهجة تبين ان الحكومة ارتفعت شعبيتها فيما هبطت شعبية المجلس.
وقال القرنة ان الحكومة ادعت انها بطل الخروج من الازمة الاقتصادية باقل الخسائر مع ان ذلك يجب ان يسجل للجنة المالية ولمجلس النواب الذي ناقش قانون الموازنة  وعدم تمريره القانون الا بتوقيع مذكرة تفاهم للامن الاجتماعي كملحق للموازنة.
ونوه القرنة الى ان الحكومة اخفقت في التعديل الوزاري والذي كان مطلوب منها ان تأتي  بفريق اقتصادي مميز وبفريق سياسي مميز ايضا لمواجهة الازمة الاقتصادية والتيار اليميني الاسرائيلي المتطرف ولكن للأسف كان التعديل مثل مسرحية غوار الطوشة ( تبديل طواقي).
وقال عضو لجنة الطاقة ان اللجنة كان لها دور في مناقشة الحكومة فيما صنعت بخصوص الطاقة البديلة مثل الصخر الزيتي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية كبدائل رخيصة بعد ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وتناقش حاليا مع الحكومة قانون الطاقة الجديد بتفاصيله الطويلة والتي تشمل الكهرباء والبترول والمصادر الطبيعية والصخر الزيتي والطاقة النووية...الخ.
وتحدث عضو كتلة الاخاء عن آلية عمل كتلته بالقول: منذ تأسيس هذه الكتلة ارتأينا ان تكون الرئاسة دورية وهذه تجربة لأول مرة تحدث في مجلس النواب وتعطي معنى جدي للتغيير ولم يتم حتى الآن اي انسحابات منها وما زالت تحافظ على قوتها ووحدتها وادائها المميز في المجلس وهناك ?- ? أعضاء في اللجنة المالية من الكتلة وكذلك في لجنة الطاقة ونحن الآن نرأس كل من اللجنة القانونية ولجنة الزراعة والمياه ولجنة السياحة ولجنة التربية والتعليم اضافة الى أنني مقرر اللجنة المالية وتناقش الكتلة هموم المواطنين في كافة محافظات والوية المملكة. وفيما يلي نص اللقاء
المواجهة: ما هي اهم البنود التي جاءت في قانون الضريبة الموحد وهل جاءت الضريبة تصاعدية كما تقول الحكومة؟
القرنة: قانون الضريبة الموحد من وجهة نظري يمثل تراجعا وانكفاء للوراء وليس اصلاحا كما انه سيؤدي الى خلخلة الامن الاجتماعي حيث يزيد الهوة بين الاغنياء والفقراء فيزداد الغني غنى والفقير فقرا.
فهذا القانون يخفض الضريبة على قطاعات اقتصادية رابحة كالبنوك والشركات واؤكد ان القانون فيه شبهة دستورية من حيث عدم تناغمه مع تصاعدية الضريبة المنصوص عليها في الدستور الاردني.
كذلك فان هذا القانون يفرض ضريبة على القطاع الزراعي في الوقت الذي نادى فيه جلالة الملك بان يكون العام الحالي عاما للزراعة مما سيكون له مردود سلبي على القطاع وسيزيد من نسبة التهرب الضريبي بسبب محاولة المزارعين فيما لو طبق القانون تفتيت شراكاتهم للهبوط تحت خط الحد الادنى للضريبة بدلا من ان تسعى الى تشكيل تعاونيات من صغار المزارعين لتقويتهم والاخذ بيد هذا القطاع .
كما ان القانون يفرض ضريبة على صناديق الادخار والتقاعد ومكافآت نهاية الخدمة وهذا مقتل لعدد كبير من افراد الطبقة الوسطى والفقيرة.
وبالرغم من ذلك وايمانا منا بالتحديث ومواكبة اخر المستجدات الاقتصادية بما يخص الضريبة في العالم فانني نسبت كمقرر لجنة مالية بتحويل هذا القانون الى اللجنة المالية لعمل التعديلات اللازمة وتشذيبه بما يصب في المصلحة العليا للدولة الاردنية من خزينة وقطاعات اقتصادية ومواطنين.
المواجهة: اذن فالضريبة ليست تصاعدية بالمعنى الذي اطلقته الحكومة؟
القرنة: هي ليست كذلك بالفعل فالضريبة تم تخفيضها على القطاعات الاقتصادية الناجحة كما اسلفت مثل قطاع البنوك وان حجة الحكومة ان ذلك لجذب الاستثمارات غير صحيح لأن اولوية الضريبة لدى المستثمر تحتل الرقم (?) او (??) والضريبة ليست من اولى اولوياته.
المواجهة: ما هي آخر نشاطات اللجنة المالية في المجلس؟
القرنة: قمنا بمناقشة مخالفات واستيضاحات تقرير ديوان المحاسبة ???? على المؤسسات الحكومية والوزارات الاسبوع الماضي وكنا قد ناقشنا تقارير الديوان للاعوام (???? - ????) لمعرفة ما تم تصويبه حتى الآن بعد الجهد الطيب الذي بذلته اللجنة المالية السابقة وحسب تقريرها لنفس الفترة. كما سيصار الى عرض تقرير اللجنة لتقارير الديوان للاعوام السالفة الذكر مطلع الاسبوع المقبل على المجلس الكريم وبشكل نهائي . وهناك مجموعة من المخالفات ستطلب اللجنة المالية من المجلس تشكيل لجان تحقق فيها.
المواجهة: كيف تقيم اداء مجلس النواب في ضوء ما تحدثت عنه وما هي تداعيات الازمة القائمة حاليا بين الصحافة والمجلس؟
القرنة: هذا الموضوع بحاجة الى توازن من قبل الصحافة في تقييمها لاداء المجلس .
اولا : هذا المجلس لا تختلف تركيبته عن المجالس السابقة كونها جميعها نتاج قانون الصوت الواحد.
 ثانيا جاء هذا المجلس في ظل ظروف اقتصادية غير مسبوقة في تاريخ الدولة الاردنية من حيث الارتفاعات النفطية وما تبعها من ارتفاعات في المواد الاستهلاكية خصوصا تلك التي تهم ذوي الدخل المحدود.
ثالثا: اصبح من المتعارف عليه لدى المواطن ان النائب يجب ان يكون نائب خدمات ولا يهم ان كان النائب يفهم في الاقتصاد او الموازنة او في الصخر الزيتي او في الطاقة  البديلة او في مناقشة التشريعات المختلفة ، فما يهم المواطن فقط الوظائف والمساعدات المالية وغيرها من همومه الحياتية وبالتالي وفي ظل الظروف الاقتصادية التي ذكرت وعدم قدرة هذا المجلس على تلبية الخدمات التي يطلبها المواطن لم ينل المجلس ضمن هذا السياق رضا المواطن الاردني.
رابعا: اجتمعت مجموعة من مراكز القوى المتنفذة والمتوافقة على اضعاف هذا المجلس لمصلحة الحكومة وقامت بعمل استطلاعات ممنهجة تبين ان الحكومة ارتفعت شعبيتها فيما هبطت شعبية المجلس.
خامسا: رغم كل ما ذكرت فان المجلس قام بدوره التشريعي والرقابي كما قامت المجالس السابقة بدليل اخراج قوانين مؤقتة من الادراج ومناقشتها واقرارها مثل تقارير الديوان لاعوام مضت لا سيما وان الديوان هو الذراع الرقابي للمجلس بالحرص على المال العام وعلى الاداء الحكومي.
المواجهة: ما هي المراكز التي قصدتها في حديثك؟
القرنة: هي مصلحة شخوص في هذه المراكز بحيث يستطيعون البقاء في مناصبهم واظهار انهم حريصون على مصلحة الدولة الاردنية والمواطنين وليس مجلس النواب هو الحريص.
المواجهة: ماذا نفذت الحكومة من وعود كانت اطلقتها امام المجلس في اكثر منا مناسبة؟
القرنة: مرت الحكومة بثلاث مراحل :
المرحلة الاولى: وهي في بداية تشكيلها حيث كانت في مواجهة ازمة المشتقات النفطية وكان لتعاون الحكومة مع المجلس دور ايجابي بالخروج من هذه الازمة باقل الخسائر ودعني اوضح انه حتى في هذا المضمار ادعت الحكومة انها بطل الخروج من الازمة باقل الخسائر مع ان ذلك يجب ان يسجل للجنة المالية ولمجلس النواب الذي ناقش قانون الموازنة العامة للعام ???? ولم يمرر القانون الا بعد توقيع مذكرة تفاهم للامن الاجتماعي كملحق للموازنة.
المرحلة الثانية: فقد بدأ الوهم يعتري الحكومة ما حدا بها الى اللجوء الى التعديل الوزاري والذي كان مطلوب منها بالفعل اثر بدء الازمة المالية العالمية ومع بوادر نجاح التيار اليميني المتطرف في الانتخابات الاسرائيلية مما كا يتطلب من الحكومة ان تأتي بهذا التعديل بفريق اقتصادي قوي وبفريق سياسي مميز ولكن للأسف كان التعديل مثل مسرحية غوار الطوشة ( تبديل طواقي).
المرحلة الثالثة : ما بعد التعديل وحتى الآن ونتيجة لضعف التعديل الوزاري فان الحكومة اصبحت اضعف من ان تطبق خطابي العرش السامي في المجلس وخطاب التكليف السامي وبيان الحكومة عند تشكيلها.
المواجهة: ماذا انجزت لجنة الطاقة وانت احد اعضائها لدورتين؟
القرنة: لجنة الطاقة كان لها دور في مناقشة الحكومة فيما صنعت بخصوص الطاقة البديلة مثل الصخر الزيتي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية كبدائل رخيصة بعد ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وتناقش اللجنة حاليا مع الحكومة قانون الطاقة الجديد بتفاصيله الطويلة والتي تشمل الكهرباء والبترول والمصادر الطبيعية والصخر الزيتي والطاقة النووية...الخ.
المواجهة: ما هي آلية عمل كتلة الاخاء الوطني وانت احد اعضائها؟
القرنة: في النظام الداخلي ومنذ تأسيس هذه الكتلة ارتأينا ان تكون الرئاسة دورية وهذه تجربة لأول مرة في تحدث مجلس النواب وتعطي معنى جدي للتغيير ولم يتم حتى الآن اي انسحابات منها وما زالت الكتلة تحافظ على قوتها ووحدتها وادائها المميز في المجلس فعلى سبيل المثال هناك ?- ? أعضاء في اللجنة المالية من الكتلة وكذلك في لجنة الطاقة ونحن الآن نرأس كل من اللجنة القانونية ولجنة الزراعة والمياه ولجنة السياحة ولجنة التربية والتعليم اضافة الى أنني مقرر اللجنة المالية كما ان الكتلة تعتبر نفسها نواب وطن وتهتم بكافة التشريعات وتناقشها وتهتم في الرقابة البرلمانية ومناقشة هموم المواطنين في كافة المحافظات والالوية حيث عقدت الكتلة عشرات الاجتماعات في اكثر من مكان في المملكة.
المواجهة: ماذا تحمل من ملفات لدائرتك الانتخابية وهي أكبر المساحات الانتخابية في عمان والاكثر ازدحاما بالسكان؟
القرنة: انا معني بتحسين الخدمات الاجتماعية والتنمويه والصحية والتعليمية حيث ان هذه الدائرة تعتبر اكبر دائرة في الاردن من حيث عدد السكان وامتدادها الجغرافي حيث تشمل مساحات شاسعة من عمان هي: حي نزال ، الجبل الاخضر ، رأس العين ، ضاحية الياسمين ، ضاحية التلفزيون ، جبل الزهور ، ضاحية الحاج حسن ، مخيم الوحدات ، الاشرفية ، المريخ ، الجوفه ، التاج ، النظيف ، المنارة ، ام نواره ، نادي السيارات الملكي ، جبل النصر ، مخيم النصر ، وصالحية العابد ، ناهيك عن عدد السكان الذي يتجاوز المليون نسمة باربعة نواب.
 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.