• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكتب الأكثر مبيعا: "بنات عمّان" أولا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-07
1896
الكتب الأكثر مبيعا:

  دخل كتاب بنات عمّان أيام زمان للدكتورة عائدة النجار قائمة الكتب الثلاث الأكثر مبيعا خلال الاسبوع الماضي, وفقا لمبيعات كشك الثقافة العربية في وسط البلد بعمّان.

وارتفعت مبيعات كتاب الملك عبد الله "فرصتنا الاخيرة - السعي نحو السلام في زمن الخطر". ليحتل المركز الثاني عوضا عن الثالث في الاسبوع القبل الماضي.

وزاد القبول على كتاب "مذكرات اللواء حكمت مهيار " بعد مبيعات متواضعة خلال الفترة الأخيرة وأخذ الترتيب الثالث مركزا له.
وثق الكتاب الذي احتل المركز الأول للدكتورة عايدة النجار - بنات عمان ايام زمان ( ذاكرة المدرسة والطريق ) - الذي صدرت طبعته الثالثة لذاكرة المكان والانسان معاً ويحفل بأدق تفاصيل ومكونات الحياة العمانية .
وتقول النجار في كتابها "لا أنسَى كيف كانت شقاوة البنات عند وصولهن الى موقف الباص مقابل البريد , كن يتفرجن على المحلات التي من بينها كليوبترا لحداد وشعشاعة ,ومحل الدباس الذي يبيع الازرار والكلف للخياطة , واتذكر هذا المحل بشكل خاص حيث كنت اتردد عليه نيابة عن شقيقتي الكبرى عريفة لتصليح الملابس " 
وفاز كتابها بنات عمان أيام زمان بجائزة أفضل كتاب عربي في البحرين ، وجائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن كتاب في العلوم الانسانية وحاز على شهادة تقدير من وزارة الثقافة .


المركز الثاني "الساعي نحو السلام في زمن الخطر". ويزخر الكتاب بالمعلومات عن مسيرة الملك عبدالله الثاني من الطفولة وفترة الدراسة ومصاحبته لوالده الراحل الملك حسين، حتى توليه العرش في زمن صعب ومنطقة مليئة بالأحداث الملتهبة.

كذلك يستعرض ما تواجهه منطقة الشرق الأوسط من مسائل حسّاسة ودقيقة، ويشتمل على رؤية الملك الإصلاحية التي انطلقت، منذ تحمّله مسؤولياته الدستورية، من الاقتناع بأن الإصلاح الشامل ضرورة حتمية تفرضها مصالح الأردن وشعبه. 

ويؤكد الملك أن منطقة الشرق الأوسط لن تنعم بالأمن والاستقرار ما لم يحصل الشعب الفلسطيني على حقه في الحرية والدولة المستقلة في إطار حل إقليمي شامل. 

لكنه يحذر من أن فرصة تحقيق السلام تضيق أمام التعنّت الإسرائيلي، ما يضع المنطقة على طريق المزيد من الحروب والصراعات التي ستكون أشدّ كارثية من كل الحروب التي سبقتها، وأن على إسرائيل أن تختار بين أن تظل قلعة معزولة في منطقة تعصف بها الصراعات ، وبين السلام الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع دول الشرق الأوسط.

اما كتاب "مذكرات اللواء حكمت مهيار" وهو من إعداد أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين عمر محمد نزال العرموطي والذي احتل المركز الثالث يتحدث عن فترة هامة من تاريخ الأردن الحديث تمتد من بدايات تأسيس إمارة شرق الأردن في العشرينات من القرن الماضي وحتى فترة الثمانينات من القرن الماضي .

وبين العرموطي أنّ مهيار انخرط بالخدمة العسكرية في الجيش العربي والأمن العام منذ عام 1933م ، ومنذ ذلك التاريخ أصبح شاهد عيان على الكثير من الأحداث التي عاصرها، منذ عهد الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين. 

ويبين الكتاب محطات هامة من تاريخ الأردن وفلسطين والعراق ، وقرب مهيار منها، على سبيل المثال المشاركة بحرب فلسطين 1948 ، وكذلك تكليفه بمنصب مدير المباحث الأردنية عام 1956، ومدير الأمن العام عام 1964م ، ثم تعيينه بعد ذلك محافظاً للعاصمة وغيرها من المناصب . 

قُسِّمَ الكتاب إلى ثمانية فصول ، الفصل الأول: تحدث فيه عن الطفولة والنشأة في مدينة السلط .. والفصل الثاني: عن انخراط حكمت مهيار بالخدمة العسكرية منذ عام 1933م ، كما تحدث عن الرعيل الأول من ضباط الجيش العربي والأمن العام .. الفصل الثالث: تحدث فيه عن حرب فلسطين عام 1948 ، ومعركة كفار عصيون.. والفصل الرابع تحدث فيه عن عمان أيام زمان بأدقّ التفاصيل، أما الفصل الخامس فتحدث فيه عن قصة تأسيس الجيش العربي والأمن العام .. وفي الفصل السادس تحدث عن محطات هامة من تاريخ الأردن الحديث .. الفصل السابع تحدث فيه مهيار عن عائلته وعن مرحلة ما بعد التقاعد .. والفصل الأخير ملحق صور ووثائق.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.