• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبراء: الاستثتمار بالذهب اكثر امانا في الوقت الحالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-09
1267
خبراء: الاستثتمار بالذهب اكثر امانا في الوقت الحالي

  اجمع خبراء ماليون مشاركون بورشة ” استراتيجيات التداول في أسواق الذهب والعملات” التي عقدت على هامش مؤتمر افاق الاردن الاقتصادي الرابع على ان الاستثمار في الذهب هو الاكثر امانا واستقرار في الوقت الراهن نظرا لما يعيشه الاقتصاد العالمي من تذبذب شديد في الاداء .

 

 

وقالوا في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ما يعانيه الاقتصاد العالمي من تشوه في القرارات الاقتصادية ادت الى انحسار رقعت الاستثمار العالمي واستحواذ الذهب بالدرجة الاولى على اغلب الاستثمار العالمي يليها النفط ومن ثم الدولار مما يعني مزيدا من الاهتمام بالبورصات العالمية والتي تعتبر المناخ الابرز لتبادل هذه السلع .

وقال مدير عام شركة تريد لميتد عمر عبده ان على الحكومات والمؤسسات والافراد الاتجاه للاستثمار في الذهب لقلة المخاطر التي تعتريه وبسبب زيادة الطلب العالمي على هذا المنتج الذي يمثل احدى اهم الاحتياطيات التي تحتفظ بها البنوك المركزية العالمية لدعم عملتها الوطنية .

وتوقع ان يصل سعر اونصة الذهب في نهاية العام الحالي الى حدود 2000 دولار ليتجاوزه في منتصف العام المقبل وصولا الى 2500 دولار عازيا هذا الارتفاع الى زيادة الطلب على الذهب من قبل الهند والصين في ظل ارتفاع نسب التضخم في هذه البلدان وبالتالي انخفاض العائد على الاستثمار في الادوات الاستثمارية مقارنة بنسبة التضخم بالاضافة الى سعي الصين لرفع احتياطاتها من الذهب الى 10 الاف طن ما يمثل اجمالي الناتج العالمي من الذهب لمدة 3 اعوام .

وفي سؤال عن الية تبادل الذهب والعملات الاجنبية المتمثلة بالبورصات العالمية ومدى مراقبتها القانونية وخضوعها لتشريعات دولية اجاب مدير شؤون الشرق الاوسط في شركة (اف اكس دي دي ) امجد عطية ان البورصات العالمية او ما يسمى بالفوركس بورصات غير مركزية ويتم التبادل بها يوميا بمئات المليارات مما يجعل مهمة مراقبة عملها بالمستحيلة.

ودعا المتعاملين بالبورصات العالمية توخي الحذر والدقة في اختيار شركات الوساطة والتي تمثل حلقة الوصل بين المستثمر والبورصات العالمية من خلال التاكد ان كانت مسجلة ومرخصة وانها تطبق القوانين العالمية في التعامل وادارة حسابات المستثمرين .

وبين عطية ان البورصات العالمية على ارتباط وثيق بالبورصات المحلية وبالتالي فان أي تغير سلبي او ايجابي في ادائها سيوثر على اداء البورصات المحلية وكذلك بسبب الارتباط النفسي لدى المتعاملين .

وقال ان الاستثمار العالمي مر بثورات استثمارية في السنوات الاخير فقد جرب ثورة العقار ومن ثم ثورة الاسهم والبورصات ومن المتوقع حدوث ثورة في الاستثمار التكنولوجي مبينا ان الاردن من اهم البلدان لاستقطاب هذا النوع من الاستثمارات نظرا لتوفر الايدي العاملة الكفؤة والمدربة وايضا تطور البنية التحتية التكنولوجية .

من جانبه قال نائب المدير العام لشرنور الكويتيه ماهر مرزوق ان من اهم التحديات التي تواجه الاقتصادات العربيه هي مسالة الاعتماد على الموارد الطبيعية وبالتالي عدم تطور الانتاج والصناعات العربية بالاضافة الى زيادة معدلات البطالة وازدياد الفجوة بين طبقات المجتمع وبالتالي المزيد من الضغط على موارد الدول دون أي مستوى من الانتاج اذلي يوزازي هذا الضغط .

وبين ان خلق قيادات اقتصادية فاعلة وقادرة على المشاركة في اهم القرارات الاقتصادية الحازمة يحتاج جيل متعلم مثقف متطور وهذا ما نحن بحاجة اليه كبلدان عربية .

وبين ان الربيع العربي لم يات اكله بعد والمطلوب هو وضع سياسات اقتصادية واضحة وشفافة تعالج الاوضاع الاقتصادية العربية المتهالكة على المدى البعيد وعدم الاكتفاء بتضميد هذه الاوضاع .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.