• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع اسعار تجارة الجملة 2ر3 % لنهاية آذار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-14
1141
ارتفاع اسعار تجارة الجملة 2ر3 % لنهاية آذار

  ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة بنسبة 2ر3 بالمئة للربع الاول من العام الحالي بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2011. وقالت الاحصاءات العامة في تقرير عن تجارة الجملة اصدرته اليوم الاثنين إن الارتفاع نجم عن زيادة أسعار مجموعة "بيع المركبات ذات المحركات وأجزائها" بنسبة 4ر1 بالمئة ومجموعة "المواد الخام الزراعية والأغذية والمشروبات والتبغ" بنسبة 1ر2 بالمئة ومجموعة "تجارة السلع الشخصية والمنزلية غير الغذائية" بنسبة 7ر6 بالمئة.
وكذلك ارتفعت اسعار مجموعة "المنتجات الوسيطة غير الزراعية والنفايات والخردة" بنسبة 4ر6 بالمئة ومجموعة "تجارة الأجهزة والآلات والمعدات غير المنزلية" بنسبة 5ر2 بالمئة.
وأشار التقرير إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة للربع الأول من عام 2012 بنسبة 4ر0 بالمئة مقارنة بالربع الرابع من عام 2011. ونتج هذا عن ارتفاع أسعار مجموعة "بيع المركبات ذات المحركات وأجزائها" و"المواد الخام الزراعية والأغذية والمشروبات والتبغ" ومجموعة "تجارة السلع الشخصية والمنزلية غير الغذائية" ومجموعة "تجارة المنتجات الوسيطة غير الزراعية والنفايات والخردة". يذكر ان أسعار تجارة الجملة يتم حسابها بأساس عام 1998، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار من خلال عينة تشمل 233 منشأة تجارية، يجمع منها أسعار 155 سلعة يتم تداولها في سوق الجملة إضافة إلى الخضار والفواكه التي ترد أسعارها ضمن نشرة الأسواق المركزية، وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. -

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

AHMED15-05-2012


الفضل للحكومة ما في دخال بدون نار التجار طلعوا اذكى من الحكومة


اتغـدوى فيهم قبل ما يتعشوا فيهم .. واكيد مش اول رفعة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.