• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العراق الشريك التجاري الاول للأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-29
1585
العراق الشريك التجاري الاول للأردن

 بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى العراق للثلث الاول من العام الحالي 332 مليون دولار بزيادة نسبتها 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الاحد.

وبحسب البيانات الرسمية للبنك المركزي الاردني فقد "بلغت صادرات الاردن الى العراق للشهور الاربعة الاولى من العام نحو 236 مليون دينار (332 مليون دولار) مقابل نحو 172 مليون دينار (242 مليون دولار) لنفس الفترة من عام 2008".
واوضح انه بهذا "تكون صادرات الاردن الى العراق قد ارتفعت بنسبة 20% للثلث الاول من العام الحالي".
واكد البنك ان "العراق استحوذ على خمس صادرات الاردن للثلث الاول ليشكل بذلك اكبر الشركاء التجاريين من بين اكثر من مئة دولة تتعامل معها المملكة تجاريا".
وتستحوذ الخضروات والالات ومعدات النقل على الحصة الاكبر من صادرات عمان الى بغداد.
واحتلت صادرات المملكة الى العراق المرتبة الاولى عربيا خلال 2008 بتجاوزها 800 مليون دولار.
ويأمل الاردن الذي يقيم على اراضيه ما بين 500 الف الى 750 الف عراقي، في زيادة صادراته الى العراق.
 
اتخذت المملكة مطلع العام الحالي جملة من الاجراءات بهدف تسهيل دخول العراقيين وخصوصا رجال الاعمال والمستثمرين الى المملكة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
وكان الاردن الشريك التجاري الاول للعراق قبل الغزو الاميركي لهذا البلد العام 2003، ومن اهم المصدرين في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 وحتى 2003.
وسمح هذا البرنامج للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وادوية للشعب العراقي للتخفيف من آثار العقوبات الدولية التي فرضت عليه في اعقاب غزوه الكويت العام 1990
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.