• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بطّوط الألماني يتورّط في جدل ناري عن« المحرقة»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-02
1828
بطّوط الألماني يتورّط في جدل ناري عن« المحرقة»

 معروف أن الأفخاخ المنصوبة على طريق الترجمة من لغة أخرى لا تحصى ولا تعد وتأتي في أحيان كثيرة بنكات غير مقصودة. لكنها، بالقدر نفسه، قد تورط صاحبها في مسائل من الخطورة لا يُعلم مداها. وهذه المرّة كانت الضحية النسخة الألمانية من مجلة الأطفال «ميكي».


لندن: يبدو أنه لا مهرب من السياسة ومتاهاتها اللانهائية حتى بالنسبة للشخصيات الكارتونية. فها هو Donald Duck «دونالد داك» المعروف عربياً باسم «بطّوط» يُجرجر في وحل جدل حامي الوطيس في المانيا عن النازيين واليهود.

ففد تعالت أصوات الناقدين الغاضبة إزاء إحدى مغامرات البط الشهيرة على النسخة الأخيرة من مجلة «ميكي ماوس». وفي هذه المغامرة يخاطب أحد أصدقائه أفراد وحدة المطافئ في احتفال بإنجازاتهم. وتأتي في الفقّاعة التي يظهر عليها حديثه «التهاني لأبطال المطافئ الشجعان المتيقظين أبدا». لكنه يختتم جملته هذه بإضافة كلمة «المحرقة»!

وفورًا سارع الناشر، دار «إيغموند إيهابا»، على لسان ناطق باسمه الى القول إن خطأ طباعيًا هو المسؤول عن الأمر برمته. وقال إن المقصود هو كلمة «الحريق» وليس «المحرقة».

وأضاف قوله إن العاملين في الدار «تولوا شطب كلمة «المحرقة» بالحبر الأسود على كل النسخ بانتظار إعادة طباعة العدد من دون الكلمة المسيئة»، (لكن يبدو أن أعدادًا تسربت من دون هذه المعالجة).

لكن الواقع أن الكلمة التي ظهرت في الأصل الانكليزي لهذه الحلقة التي تحمل عنوان «أين الدخان؟» هي «المحرقة» holocaust ولا شيء سواها. ويذكر أن هذه الحلقة نشرت للمرة الأولى العام 1972 عندما ابتدع كارل باركس، الرسام في شركة «والت ديزني»، داكبيرغ وهي مدينة البط التي يعيش فيها دونالد داك ورفاقه. وكان يستخدم كلمة «المحرقة» فقط ليشير الى حريق هائل.

ونقلت الصحف البريطانية والأميركية عن إلكه تشكسدانتس، الناطق باسم دار النشر الألمانية، قوله للمجلة الألمانية «دير شبيغل» إن الخطأ الحالي نشأ عندما تركت الكلمة الانكليزية كما هي من دون ترجمة الى الألمانية لتعني الحريق». ويذكر أن تهجئة holocaust هي نفسها سواء بالانكليزية أو الألمانية.

وقال تشكسدانتس إن الدار عمدت أولاً الى شطب كلمة holocaust، ولكن عندما اتضح أن نسخًا معينة تسربت تحت الغربال، سارعت الى سحب سائر نسخ العدد من السوق. وقال إن نسخة جديدة مصححة ستصدر محل المسحوبة خلال الأيام القليلة المقبلة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.