• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تامر حسني ورولا سعد وحاتم العراقي في جرش

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-04
1773
تامر حسني ورولا سعد وحاتم العراقي في جرش

 أعلن في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين في فندق الريجنسي عن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يفتتح في الرابع من تموز المقبل بمشاركة فرق محلية وحضور فاعل لابناء مدينة جرش .


ويتضمن حفل الافتتاح الذي يقام على مسرح المدرج الجنوبي كلمتين للجنة العليا للمهرجان وبلدية جرش واحياء حفل لفرقة نايا التابعة لوزارة الثقافة .

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي خلال المؤتمر ان المهرجان سيأخذ الابعاد الاقتصادية والثقافية والفنية بعين الاعتبار بما يقدم للعالم من منتج ثقافي متطور عن الاردن الذي يعتبر نموذجا يحتذى وواحة أمن واستقرار وبيئة امنة وحاضنة للإبداع العربي والإنساني .

واضاف بلتاجي ان المهرجان سيشهد نقلة نوعية على أكثر من صعيد خاصة البرنامج الفني في بعده المحلي والعربي والعالمي ، والبرامج الثقافية سواء ما يتعلق بالشعر والحضور المميز للشعراء أو الندوات او الجلسات الحوارية.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة ان المهرجان يقام خلال الفترة بين الرابع والرابع عشر من تموز في موقع المهرجان , وستقام حفلات في المركز الثقافي الملكي خلال الفترة بين الثالث والعشرين والتاسع والعشرين من تموز تتميز بطابع تراثي وفلكلوري .

ويشارك في المهرجان نخبة من الفنانين العرب مثل فارس كرم وملحم زين وتامر حسني ووائل جسار ورولا سعد وشيرين عبد الوهاب وحاتم العراقي , ومن الاردن عمر العبداللات وديانا كرزون ويوسف عرفات وغيرهم اضافة الى مشاركة فرق : الناصرة من فلسطين والاسكندرية والتنورة من مصر ومحمد خيرية من سوريا والفرقة الصينية ,وفرق من ارمينيا واذربيجان ومن دول اوروبية.

ومن الفرق المحلية المشاركة في المهرجان : الفحيص وسيمفونية عمان وثلاثي جبران ,ومعان والمدار للمكفوفين وشباب الرمثا وشباب السلط والعقبة البحرية والرمثا والساحل للفنون الشعبية وبني معروف والبادية الشمالية للفنون والاميرة سلمى للطفولة وتراث معان ونهر اليرموك للتراث وشباب كفر خل وشابات كفر خل وفرقة كفرنجة وعالية للفلكور وشمال الاردن للفنون ومنتهى حوران والبيدر والطفيلة للفنون الشعبية والبترا وصوت الاردن والمهابيش والحسا وشباب الحجايا.

وتنظم ادارة المهرجان برنامجا ثقافيا بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين يشتمل على ندوات حول النقد الإبداعي , والتنوير وقضية الشعر ، اضافة الى مشاركة مجموعة من الشعراء الاردنيين والعرب هم : خالد أبو حمدية واحمد الخطيب ومحمد ضمرة ومحمد محمود العزام ومهدي نصير وغازي الذيبة واحمد ابو سويلم ومريم الصيفي واسلام سمحان وتركي عبد الغني وعبد الكريم الشيخ ورفعة يونس وعلى شنينات وموسى حوامدة ومهند ساري ونضال برقان وحميد سعيد ومحمد لافي وفاروق شوشة وعبد الرزاق عبد الواحد ومراد السوداني ويوسف عبد العزيز واحمد الصويري وسيد حجاب وسعدالدين شاهين ويوسف المحمود وصلاح ابو لاوي وعبد الجابري ومها العتوم وراشد العيسى.

وأشار أبو سماقة إلى جديد المهرجان لهذا العام وهو برنامج بشاير الذي يضم مجموعة من الوجوه الواعدة والمبدعين الشباب، واقامة سوق حرفي لابناء مدينة جرش وبرنامج خيرات جرش مبينا ان الفعاليات الاردنية ستشكل ما نسبته 70 بالمئة من مجموع الفعاليات التي تقام في المهرجان .

وتقدم في المهرجان مغناة ( حبيتك يا أردن ) لفرقة أنا قادر بإدارة غادة المعشر , ومجموعة من العروض المسرحية بالتعاون مع نقابة الفنانين ،واقامة معرض فن تشكيلي طيلة ايام المهرجان في قاعة بلدية جرش .

وتقام في المركز خلال الفترة بين الثالث والعشرين والتاسع والعشرين من تموز المقبل امسيات رمضانية بمشاركة فرق : محمد خيري للقدود الحلبية, ونقابة الفنانين (سامر أنور, هيفاء كمال, محمد الشعلان, أشرف صابر) , المقامات العراقية ،وقارئ المقام السيد حامد السعدي، وفرقة الجالغي البغدادية ، وتقديم أغاني محمد عبد الوهاب بأداء الفنان السوري باسل خلف، والفنانة عزة بلبع وفرقتها، ،وفردوس من المغرب، والدكتور أيمن تيسير من الأردن،والفنانة غادة رجب من مصر، والفنانة فاتن هلال بيك من المغرب.

وأشاد مستشار رئيس اللجنة العليا للمهرجان أكرم مصاروة بالدور الذي لعبته المؤسسات المختلفة لإنجاح المهرجان الذي يعتبر تقليدا ثقافيا وحضاريا وبدور أهالي جرش وسعيهم لانجاح فعالياته.

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.