• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تغيير مرتقب للمناهج المدرسية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-06
1552
تغيير مرتقب للمناهج المدرسية

   قال وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ان الوزارة ستقوم خلال الشهرين المقبلين بتطوير المناهج المدرسية لتواكب المعايير العالمية.

واضاف السعودي خلال ندوة حوارية حول "تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الاردن" اليوم الاربعاء ان الوزارة وضعت تصورا عاما لتطوير امتحان الثانوية العامة، مشيرا الى اهمية المشاورة والتعاون مع المجتمع والمختصين التربويين من اجل اقرارة في مرحلة لاحقة.

واشار خلال الندوة التي نظمتها الجمعية الاردنية للعلوم التربوية بالتعاون مع الكلية العلمية الاسلامية الى ان الامتحان الحالي مرهق للطلبة والوزارة لانه يجرى على فصلين دراسيين ويقدم الطالب فيه ما يزيد عن16 مادة دراسية ولم تعد المناهج الدراسية تراعي فكر الطلبة اضافة كلفتة المادية العالية.

وقال خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الاردنية للعلوم التربوية الدكتو راتب السعود ان الوزارة قدمت تصورا عاما لتطوير امتحان الثانوية بحيث يجرى على مدى سنتين ويتقدم الطالب للامتحان في المباحث المشتركة في نهاية السنة الاولى من المرحلة الثانوية في حين يتقدم الى المباحث التخصصية في نهاية السنة الثانية من المرحلة الثانوية.

وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة ان امتحان الثانوية العامة بحاجة الى تطوير مستمر في الشكل والمحتوى والاساليب استجابة للتغيرات في النظم التربوية المصغير والوسيطة والمكبرة.

واضاف الطراونة انه يجب تطوير امتحان الثانوية العامة لكي يستجيب الى التغيرات في حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وسياسات الدولة وبرامجها، داعيا الى ان تحتل العمليات العقلية العليا ومهارات التفكير وانتاج المعرفة مكانا مميزا عند اجراء التغييرات على امتحان الثانوية العامة.

ورفض الدكتور وليد المعاني ان تحتسب اي نسبة من العلامات المدرسية في معدلات امتحان الثانوية العامة لان معظم المعلمين سيستجيبون لضغوطات اولياء امور الطلبة.

واقترح المعاني ان يتم اجراء امتحان عام لجميع الطلبة في الصف العاشر وتكون النتيجة فيه ناجح او راسب للطالب ويذهب الناجح الى الفرعين الاكاديمي والتقني والراسب يذهب الى الفرع التعليم المهني.

واعتبر رئيس مجلس امناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين ان امتحان الثانوية العامة ظاهرة ثقافية اردنية، مشيرا الى اهمية التشدد في اجراء امتحان التوجهي في حال تم اجراء اي تغيير عليه للوصل مخرجات متميزة.

وفي نهاية الندوة اوصى المشاكون بضرورة اجراء تغيرات على امتحان الثانوية العامة مع مراعاة التعاون مع الشركاء في العملية التربوية.

واوصوا بضرورة ان تراعي التغيرات المقترحة على امتحان الثانوية العامة احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وان يراعى المعايير الدولية في عملية تطوير امتحان الثانوية العامة في الاردن.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.