• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

139 الف طالب وطالبة يقدمون اختبارات «التوجيهي» السبت المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-11
1391
139 الف طالب وطالبة يقدمون اختبارات «التوجيهي» السبت المقبل

 من المقرر أن تبدأ اولى جلسات امتحان الثانوية العامة السبت المقبل، وتنتهي في العاشر من شهر تموز المقبل، إذ يشارك في الدورة الصيفية لعام 2012 نحو 138907 مشتركين ومشتركات. وقال المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أيمن البركات إن الوزارة فرغت من كافة الاجراءات اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية.

 

وأوضح أن عدد الطلبة النظاميين المشتركين في الامتحان بلغ 97.744، في حين بلغ عدد طلبة الدراسة الخاصة 41.163 مشتركاً ومشتركة، مبيناً أن الطلبة موزعون حسب فروع التعليم وفق التالي: 34858 للفرع العلمي، و34933 للفرع الأدبي و385 للفرع الشرعي و45345 لفرع المعلوماتية و2732 للفرع الصحي، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية 20654.

 

وتم توزيع الطلبة المشتركين في الامتحان على 1681 قاعة منتشرة بكافة أنحاء المملكة، منها واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس التي تدرس المناهج الأردنية، مبيناً أنه تم تخصيص 40 قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ.

 

وبين البركات أن عدد الطلبة الكفيفين المتقدمين لهذه الدورة بلغ 45 طالباً وطالبة، وضعاف البصر 67 طالباً وطالبة، والصم 100 طالب وطالبة، لافتاً إلى أن الوزارة تعقد امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات والموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل.

 

وفيما يتعلق بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة أوضح البركات أن الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات التي من شأنها مساعدة هذه الفئة من الطلبة للتقدم للامتحان بسهولة ويسر تمثلت بتخصيص كاتب لكل مشترك كفيف، على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية والرياضيات وإعفاء المشترك الكفيف الذي يتقدم للامتحان في الفرع الأدبي أو الفرع الشرعي من مبحثي الرياضيات والحاسوب، كما يعفى المشترك الكفيف في الفرع الأدبي من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية على أن يستعيض عنها بالوصف في مبحث الجغرافيا.

 

وبين البركات أن المشترك الأصم يعفى من مبحث الرياضيات، إذا تقدم في أحد فروع التعليم (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي)، ومن أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية في أي فرع من فروع التعليم (الأكاديمي أو المهني).

 

وأشار إلى أن الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع سوف يمنحون 25 في المئة وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث، وتكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر، إضافة إلى أنه تم اتخاذ ترتيبات خاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسبـاب مرضية كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي، وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك منهم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.