• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

3.9% ارتفاع معدل التضخم للأشهر الخمسة الأولى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-11
1161
3.9% ارتفاع معدل التضخم للأشهر الخمسة الأولى

  أصدرت دائرة الإحصاءات العامة اليوم الاثنين تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للخمسة أشهر الأولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 3.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "الايجارات" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.2%، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 15.0%، ومجموعة "اللحوم والدواجن" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.1%، ومجموعة "النقل" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.3%، ومجموعة "الملابس والأحذية" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.7%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة "الخضروات" بنسبة (6.5%)، ومجموعة "الفواكه" بنسبة (3.4%)، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة (1.5%) . 

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 4.1% لشهر أيار 2012 مقارنة بنفس الشهر من عام 2011. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة "النقل" بنسبة 5.5%، ومجموعة "الايجارات" بنسبة 4.2%، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة 13.7%، ومجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة 4.7%، ومجموعة "العناية الطبية" بنسبة 9.9%. في حين انخفضت أسعاركل من مجموعة "الفواكه" بنسبة (2.7%)، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة (1.2%).

وعلى المستوى الشهري، انخفض متوسط أسعار المستهلك لشهر أيار 2012 بنسبة 0.1% مقارنة مع شهر نيسان الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة "الخضروات" التي انخفضت أسعارها بنسبة )4.7%(، ومجموعة "اللحوم والدواجن" التي انخفضت أسعارها بنسبة)0.4%(، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" التي انخفضت أسعارها بنسبة )0.6%(، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" التي انخفضت أسعارها بنسبة )0.3%(، ومجموعة "العناية الشخصية" التي انخفضت أسعارها بنسبة )0.4%(. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "الفواكه" بنسبة 3.3%، ومجموعة "النقل" بنسبة 0.5%، ومجموعة "الشاي والبن والكاكاو" بنسبة 0.4%، ومجموعة "الاثاث والسجاد والمفارش" بنسبة 0.2%.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.