• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب الخرابشه يوجه استجوابا لوزير التعليم العالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-26
2266
النائب الخرابشه يوجه استجوابا لوزير التعليم العالي

وجه النائب محمود الخرابشه استجوابا امس لوزير التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بجامعة البلقاء التطبيقية استنادا للمادة 96 من الدستور والمادة 123 من النظام الداخلي لمجلس النواب متضمناً 39 سؤالا تتعلق بجامعة البلقاء التطبيقية, وفيما يلي نص الاستجواب:

1- كم كانت مكافأة الامتحان الشامل لرئيس الجامعة ولأعضاء لجنة الامتحان منذ عام 2003-2008م ومن هو رئيس اللجنة لكل عام وعدد أعضاء اللجنة العليا لهذا الامتحان ومجموع المكافآت لهم ومكافأة كل واحد منهم سواء كان في اللجنة العليا أو غيره لكل عام من الأعوام المذكورة.
 
2- أرجو تزويدي بكامل المعلومات الخاصة بمشاريع البحث العلمي في الجامعة منذ عام 2003وحتى عام 2008م على أن تتضمن الإجابة اسم المشروع وأسماء الباحثين المشاركين فيه والمبالغ المالية المرصودة لكل مشروع وقيمة المبالغ التي حصل عليها كل باحث من المشاركين.وكم مرة تم تعديل تعليمات البحث العلمي وما هي البنود التي تم تعديلها للسنوات المذكورة.وما هو السبب في أن جميع مشاريع البحث العلمي مقتصرة على أساتذة الجيولوجيا والزراعة.
 
3- لماذا تدفع مكافآت العمل الإضافي لجميع العاملين في الدوائر المالية وشؤون التسجيل وشؤون العاملين ومدراء هذه الدوائر ولم تمنح لبعضهم.وكم تبلغ قيمة مكافآت العمل الإضافي التي دفعت لكل عام من عام 2003-2008م. على أن تتضمن الإجابة أسماء الموظفين ورتبهم ودوائرهم وقيمة المكافآت السنوية لكل منهم لهذه الأعوام وكم ويبلغ مجموع مكافآت الموازي لمركز الجامعة أيضاً منذ عام 2003- 2008م ولماذا تم إلغاء مكافآت العمل الإضافي.
 
4- كم تبلغ قيمة راتب المدير المالي السابق للجامعة منذ تاريخ تعيينه وكم تبلغ قيمة الزيادة التي طرأت على راتبه وما هو سبب إنهاء عقده?
 
وكم تبلغ قيمة المكافآت الشهرية للمدير المالي وما هو سبب قطعها عنه?
 
وكم تبلغ قيمة المكافآت السنوية للمدير المالي السابق والحالي منذ عام 2003-2008م?
 
ومن هم الذين يتقاضون مكافآت من الإداريين في الجامعة على حساب الأكاديمية على أن تتضمن الإجابة اسم الموظف ومكان عمله ووظيفته وسبب المكافأة.
 
5- كيف تم تعيين كل من مدير رقابة إقليم الشمال ومساعد الرئيس لشؤون الحاسوب ومدير العلاقات العامة الحالي والسابق ومبرر تعيين كل منهم ومن هم المتقدمون معهم لشغر كل وظيفة وكم يبلغ راتب كل واحد منهم وما مقدار المكافآت التي حصل عليها كل واحد منذ تاريخ تعيينه.
 
6- ما هي الأسس والمستندات التي تم على أساسها إنشاء مراكز الحاسوب في مختلف المناطق? وهل يوجد هيكلة لمركز حاسوب الشمال والجنوب والوسط لتزويدي بهذه الهيكلة وتاريخ قرار إنشاء كل مركز? وهل يوجد مديريات رقابية في الوسط والجنوب ومتى تم إنشاؤها ومن هم مدراؤهم?
 
وما هو أخر قرار لمجلس الأمناء لآخر هيكلة معتمدة للجامعة لتزويدي بها.
 
7- كم تبلغ عدد مشاريع البحث العلمي التي يعمل بها رئيس الجامعة وما هي الأعمال التي يمارسها اضافة لرئاسة الجامعة وقيمة المبالغ التي حصل عليها . .
 
8- كم كان مجموع الطلبة الدارسين في الجامعة بمختلف كلياتها لغاية نهاية عام 2004 وكم عددهم بتاريخ 1/1/2009 وكم عدد ومساحة المباني التي أنجزت تماما في الجامعة خلال هذه المدة كغرف صفية ومختبرات للطلبة .
 
9- كم كانت علامة النجاح في مادتي مستوى الحاسوب والإنجليزي قبل عام 2006م وكم أصبحت هذه العلامة بعد إنشاء الأكاديمية ومن الذي أعادها إلى وضعها السابق?
 
10- كم قيمة المبلغ الذي حصل عليه مدير الشركة الإنتاجية كسلفة من الجامعة لإنشاء الغرف الصفية وما هو سبب عدم إنشاء الغرف ومتى كان تاريخ التوقف عن إكمال المشروع وكم قيمة المبلغ الذي احتفظ به مدير الشركة في حسابها الخاص وخارج حساب الجامعة وتاريخ إعادة هذا المبلغ مع تزويدي بجميع المستندات المؤيدة لذلك? وكم كانت قيمة اول إحالة لمشروع الغرف الصفية وقيمة آخر إحالة لها ومن يتحمل الفرق بين الحالتين?
 
11- كم تبلغ مكافآت عميد البحث العلمي السابق منذ عام 2005وحتى عام 2009م وما هو السند القانوني لهذه المبالغ?
 
12- كم مرة تم تعديل تعليمات لجنة الامتحان الموازي في الجامعة وما هي مبررات هذا التعديل? ومن هم أعضاء اللجنة العليا في كل مرة وذلك منذ عام 2004-2008م?
 
13- من هو مدير شؤون العاملين الحالي?وهل هو إداري أم أكاديمي? وما هي اللجان التي يشترك بها? وكم تبلغ قيمة المكافآت التي حصل عليها لقاء عضويته في كل لجنة?
 
14- من هم العمداء الحاليون لكلية الأميرة عالية وكلية التخطيط والإدارة وشؤون الطلبة في الجامعة وما هي مؤهلاتهم العلمية ورتبهم الأكاديمية والجامعات التي تخرجوا منها لتزويدي بالوثائق المؤيدة لذلك?
 
15- حصل اختلاس في كلا الهندسة التكنولوجية من قبل أحد الموظفين منذ شهر 9/2008? ما قيمة المبلغ المختلس ومن هو الموظف وما هي وظيفته ودرجة القربى بينه وبين رئيس الجامعة لتزويدي بجميع الوثائق التي تتعلق بهذه القضية?
 
16- من هو عميد كلية الفنون الاسلامية الحالي وما هي ثقافته الاكاديمية ومؤهله العلمي وتاريخ تعيينه في الجامعة وراتبه مع تزويدي بجميع الوثائق المتعلقة بكل ما سبق?
 
17- ما هو مصير قرار لجنة التحقيق المشكلة بخصوص وجود اسماء عمال وهمية في كشف عمال النظافة في الشركة التي تعاقدت معها الجامعة? وما هي نتائج التحقيق وتوصيات هذه اللجنة والاجراءات المتخذة من الجامعة بخصوصها لتزويدي بجميع الوثائق المتعلقة بذلك ?
 
18- من هم المدراء الذين يمنحون مكافآت باسم مكافأة تسجيل وكم قيمة مكافأة كل منهم وخاصة مدير وحدة المكافآت ومدير وحدة المالية ومدير وحدة القبول والتسجيل وتزويدي بجميع المكافآت المالية ايضاً التي يتقاضها كل منهم بالاضافة الى مستشار الرئيس مدير الرقابة الداخلية ومدير رقابة الشمال?
 
19- ما هو تفسيركم للمكافات التي حصل عليها كل من : -
 
رئيس الجامعة الحالي ومدير المعهد الوطني للتدريب ونائب الرئيس للشؤون الادارية وعميد البحث العلمي السابق ومساعد الرئيس لشؤون الرئاسة وذلك بتاريخ 7/3/2007 بشكل خاص?
 
20- لماذا عقد امتحان المستوى للكليات الخاصة ( الدبلوم ) في كلية القدس لهذا العام واين كان يعقد في الاعوام السابقة ? وكم عدد الطلبة الذين تقدموا لهذا الامتحان وقيمة الرسوم المستوفاة من كل طالب وهل دفع المبلغ لمالية الجامعة ومتى كان ذلك مع الوثائق الثبوتية.
 
21- ما هي اللجنة الخاصة بامتحان طلبة الكليات ? من هم اعضاؤها ومن هو رئيس هذه اللجنة بموجب قرار مجلس العمداء وكيف تم تشكيل هذه اللجنة ومن هو رئيسها الحالي وقيمة المكافأة التي حصل عليها?
 
22- ما هو سبب تدريس كتاب لغة عربية ( 1 ) ولغة عربية ( 2 ) في الجامعة ومن هو مؤلف هذين الكتابين وعمله وكم قيمة المبالغ التي تدفع (كومشن) لهذه الكتب وما هي الكتب التي كانت تدرس لهذه المادة قبل اقرار هذين الكتابين?
 
23- كيف تفسر تعيين موظف بمركز الحاسوب بتاريخ 16/5/2007 واصدار كتاب جديد له بتاريخ 17/5/2007 بتعيينه مديراً لمركزي الحاسوب وتعيينه مساعداً للرئيس لشؤون الحاسوب بتاريخ 9/9/2007 وهل هذه التسمية موجودة في هيكلية الجامعة ? ثم بتاريخ 26/10/2008 عين قائماً بأعمال الاكاديمية بالاضافة لعمله وما هي الرتبة العلمية لشاغر مدير الاكاديمية.
 
24- ما هو سبب احالة مدير دائرة الهندسة الى التقاعد بتاريخ 1/12/2007 واعادته بتاريخ 9/12/2007 مستشاراً للرئيس لشؤون السنكترون?
 
25- تزويدي بجميع السفرات لرئيس الجامعة متضمناً سبب الرحلة ومدتها وتاريخها والبلد التي سافر اليها ومجموع النفقات التي تم دفعها ?
 
26- ما هي الشركات التي ترتبط معها الجامعة باتفاقيات تدريب? تزويدي باسمائها واسماء الدورات التي تعقدها وتاريخ الدورة وحصة الجامعة من هذا التدريب وعلاقة الجامعة بمدارس النظم الحديثة وبكلية غرناطة في الجليل الاعلى وما هي الفوائد التي تجنيها الجامعة?
 
27- ما هي المؤهلات العلمية والخبرات العملية لمساعد عميد البحث العلمي في الجامعة وكم تبلغ قيمة المكافآت التي حصل عليها منذ عام 2005 ولغاية تاريخه وما هي الانجازات التي قام بها ?
 
28- كم يبلغ عدد المديريات في الجامعة وعدد الذين يحملون رتبة مدير بالضبط متضمناً اسم المديرية ومديرها ومؤهلاته وطبيعة عملها وعدد موظفيها وهل هذه المديرية تابعة الى وحدة او قائمة بذاتها?
 
29- ما هي تفصيلات موضوع رخص الاوراكل مع (سي سي اس ) وكم قيمة المبالغ التي استردتها الجامعة ومن قام بهذا الاسترداد?
 
30- كم يبلغ رصيد صندوق الطالب في الجامعة ومن هم الذين تقاضوا مكافآت من هذا الصندوق للاعوام 2004- 2009 من العاملين في الجامعة وقيمة ما حصل عليه كل واحد منهم?
 
31- من هم اعضاء هيئة التدريس من حملة لبكالوريوس والماجستير في الجامعة الذين يقل عبئهم التدريسي عن عدد ( 15 ) ساعة للاعوام 2006 - 2009 وحملة الدكتواره لنفس المدة الذين يقل عبئهم عن ( 12 ) ساعة ومن منهم لديهم عبء اضافي وتتقاضى عليه مكافآت وما قيمة هذه المكافآت? 
 
32- ما هي انجازات الشركة الانتاجية في الجامعة ? الاعمال التي قامت بها منذ نشأتها وحتى الان لاجابتي عن العمل ونوعيته والمدة الزمنية من تاريخ انشائها والوفر المالي ? ولماذا لم تنجز الشركة الانتاجية مشاريع الغرف الصفية في الجامعة ( المركز والكليات ) وكم يبلغ مجموع المكافآت التي صرفت لكل عامل في هذه الشركة واسماء موظفيها والمتفرعين فيها وهيكلتها الادارية والذين يشغلون وظائف قيادية من رئيس قسم ومدير لتزويدي بجميع التفصيلات والوثائق المتعلقة بذلك?
 
33- كم عدد الموظفين الاداريين الاكاديميين في الجامعة منذ نشأتها عام 1997 - 2004 وكم عددهم الاجمالي منذ نهاية عام 2004 وحتى تاريخه?
 
34- من هم الاشخاص الذين عينهم رئيس الجامعة ممن يخصون وزير التعليم العالي كأقارب من الدرجة الاولى والثانية وما هي مؤهلاتهم العلمية ومن اين حصلوا عليها ?
 
35- كم عدد المبعوثين على حساب الجامعة في الداخل والخارج لتزويدي بتفصيلاتهم التي تتضمن الاسم والتخصص والمعدل في الثانوية العامة والتقدير في البكالوريوس والماجستير والجامعة التي تخرجوا منها والاعلان الذي تم على اساسه ابتعاثهم اضافة لنتيجة امتحان التوفل في الاردن ومن هو الاكاديمي ومن هو الاداري من هؤلاء المبعوثين ومن هم الاشخاص الذين تدخل ديوان المحاسبة وطالب بالغاء ابتعاثهم وهل تم ذلك?
 
36- ما هو سبب عدم اتخاذ قرار من مجلس التعليم العالي لمرجعية ادارية مختصة بكف رئيس جامعة البلقاء التطبيقية عن العمل ونوابه ومساعديه بعد احالتهم للتحقيق من قبل المدعي العام? ولماذا تم التجديد له لمدة اربع سنوات جديدة ?
 
37- ما الذي دفع وزير التعليم العالي بأن يعرض علي ان يقوم رئيس الجامعة بتعيين من ( 15- 20 ) من اقاربه والمحسوبين علي في الجامعة مقابل سكوتي عنهم و ما الذي دفعه لان يقول (وذلك امام احد النواب) بان رئيس الجامعة اعاد قسما كبيرا من المبالغ المالية التي حصل عليها من ديون بسند قانوني وبقي منها مبلغ مليون وثمانية الف دينار وقد تمت اعادته للجامعة مؤقتاً و 3- 4 اشهر لاعادة المبلغ ومن ثم تنتهي خدماته
 
38- هل يوجد طلاب في كلية الهندسة قبلوا ومعدلاتهم اقل مما قرره مجلس التعليم العالي لطلبة الهندسة من هم هؤلاء الطلاب ? وكيف تم قبولهم لتزويدي بجميع التفصيلات المتعلقة بذلك.
 
39- ما هو موضوع العطاء الذي احالته الجامعة على احد المعنيين لعمل اوبريت في الفحص وكم كانت تكلفة هذا الاوبريت على الجامعة وما فائدته للجامعة?
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

jinan29-01-2009

سوف ننتظر الاجابات طويلا انشالله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.