• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبير اقتصادي:زيادات الأسعار المتتالية تنعكس بنحو 50 دينار شهرياً على الاسرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-06-13
1337
خبير اقتصادي:زيادات الأسعار المتتالية تنعكس بنحو 50 دينار شهرياً على الاسرة

 أكد نائب رئيس اللجنة المالية الاسبق جعفر الحوراني بان رزمة الزيادات الحكومية المتتالية ستنعكس بما يزيد معدله عن 50 دينار شهرياً على الاسرة الواحدة.

 

واشار في تصريح له اليوم الى ان زيادة اسعار بنزين اوكتان 95 بنسبة 25 بالمئة واوكتان 90 بنسبة 13 بالمئة واسعار الكهرباء بين 5 و35 بالمئة سينعكس على طيف واسع من السلع والخدمات .

وأكد الحوراني بان الشرائح الفقيرة ستتضرر بشكل مباشر ،خلافاً للإعلانات الحكومية "المظللة" في هذا الشأن

ولفت الى ان الحكومة "تتربح" من خلال عمليات الرفع المستمر للمشتقات النفطية ،مؤكداً بان الاسعار اعلى بكثير من كلفة النفط .

ونوه الى ان سعر صفيحة البنزين لدى تحرير الاسعار كان 8 دنانير للصفيحة عندما كان سعر نفط "برنت" عالمياً 80 دولار،مشيراً الى ان سعر النفط اليوم لا يتجاوز هذا الرقم،وتابع:" نحن لا نشتري باسعار برنت ومع ذلك فالاسعار اليوم تتراوح بين 14 و20 ديناراً".

وتساءل عن مبرر الزيادات المتتالية لاسعار المحروقات بالرغم من تذبذب الاسعار العالمية بين الارتفاع والهبوط،وقال :"هذا يثبت ان القضية لا تتعلق بتحرير الاسعار بل في جباية الاموال من المواطنين والاستجابة لضغوط البنك الدولي ".

ولفت في هذا الصدد الى اصرار الحكومات المتعاقبة على ابقاء "احتكار" مصفاة البترول للسوق وعدم الموافقة على تجديد اجهزتها التي تقلل الكلف الانتاجية ورفض دخول اي منافسين لها الى هذا الميدان ،وتابع:"جيوب المواطنين كنز الحكومات الذي لن تتخلى عنه".

وتوقع الحوراني ارتفاع معدل التضخم ،وانفلات الاسعار من عقالها،لافتاً الى ان الاوضاع المعيشية المتدهورة للمواطنين "ستزداد بؤساً وستقود للانفجار ".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.