• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منع شركة حجازي وغوشة من استيراد العجول الكاملة المجمدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-07-16
1828
منع شركة حجازي وغوشة من استيراد العجول الكاملة المجمدة

اكدت وزارة الزراعة انها بانتظار الفحوصات المخبرية النهائية لمؤسسة الغذاء والدواء للافراج عن شحنة لحوم العجول المجمدة التي استوردتها شركة حجازي وغوشة ومنعت حتى الان من دخول الاسواق الاردنية.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة المهندس حسن حواتمة ان الوزارة سمحت لشركة حجازي وغوشة بتخزين الشحنة البالغة 78 طنا من ذبائح العجل الكامل المجمد (بيبي فيل) في مخازنها بمنطقة القويرة في العقبة بعد تعهد خطي بعدم التصرف بها حتى يتم اتخاذ القرار المناسب بها.
واوضح ان هذه الموافقة جاءت بعد طلبين تقدمت بهما الشركة بتاريخ 22 – 6 – 2009 وقبله بتاريخ 17-6-2009 لتجنب كلف الحاويات في الميناء لحين البت في الموضوع.
واضاف ان لجنة رسمية شكلت بتاريخ 25 – 6- 2009 من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومسلخ امانة عمان الكبرى لغايات الكشف الحسي والفني على تلك الذبائح.
وبالفعل يقول المهندس حواتمة، كشفت اللجنة حسيا وفنيا على الذبائح ورفعت تقريرها الى وزير الزراعة. وورد في التقرير ان الذبائح تحمل بطاقات بيان توضح المنشأ والوزن وتاريخي الانتاج والانتهاء وختم الذبح الاسلامي وبان اللحوم ناضجة وغير ناقصة النمو.
اما ابرز ما ورد في التقرير فكان السماح باستخدام اللحوم ضمن مطاعم الشركة وفنادقها مع اخذ التعهدات اللازمة بذلك. كما نسبت اللجنة بعدم السماح لاحقا باستيراد لحوم العجل الرضيع الكامل المجمد لعدم امكانية بيعها في اسواق التجزئة كون هذه اللحوم ذات اسعار مرتفعة ولا يمكن تناولها بشكل كبير وعام في الاسواق الاردنية من قبل المواطنين.
اما بخصوص الاجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة بعد تسلمها التقرير، قال المهندس حواتمة ان الوزارة قررت التحفظ على كامل الشحنة لدى مستودع الشركة في القويرة مشيرا الى انه بتاريخ 5 – 7 – 2009 اعلنت الوزارة عن عدم السماح ادخال الشحنة على خلفية مخالفتها للتعليمات الفنية باعتبارها ذبائح كاملة مجمدة ولا يصح بيعها باسواق التجزئة.
وبسؤاله فيما اذا كانت الشحنة غير صالحة للاستهلاك البشري اجاب المهندس حواتمة بالتاكيد على ان هذه الاجراءات لا تتعلق بسلامة الغذاء وانما مخالفتها للتعليمات الفنية التي تمنع استيراد العجول الكاملة المجمدة.
وحتى تستكمل الوزارة كامل الاجراءات بهذا الخصوص قال انه بعد ان تولدت القناعة لدى الوزارة بعد تسلمها التقرير الفني بحيثيات الموضوع قياسا على حجم ووزن الذبائح مقارنة مع ذبائح الاغنام المسموح استيرادها مجمدة اضافة الى مقدار الضرر الذي سيقع على الشركة المستوردة في حال رفض الارسالية تم اقرار توصيات والسير باجراءات اخذ العينات والفحص المخبري من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
واشار الى انه وبناء على نتائج الفحص المخبري للتاكد من سلامتها وصلاحيتها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبناء عليه سيتم اتخاذ قرار الافراج عنها ام لا.
وقال المهندس حواتمة ان شركة حجازي وغوشة تقدمت بتاريخ 12-5-2009 بطلب رخصة استيراد ادخال هذه الشحنة لغايات استخدامها في مطاعم الشركة وفنادقها.
وتحظر التعليمات المعمول بها ادخال العجول الكاملة او الاجزاء او ما يسمى الارباع الكاملة المجمدة بسبب المخاطر التي قد تنجم عن اذابة الاجزاء المجمدة وبيعها او تجميدها من قبل المستهلكين بعد البيع بالتجزئة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.