• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

30 مليون دينار خسائر مصدري الخضار إلى أوروبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-31
1238
30 مليون دينار خسائر مصدري الخضار إلى أوروبا

 قدرت الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه (جيبا) الخسائر التي لحقت بمصدري الخضار والفواكه الأردنيين إلى أوروبا بحوالي 30 مليون دينار نتيجة الاحداث التي تشهدها سورية التي يتم شحن الصادرات بطريقة الترانزيت عبر اراضيها.

 

واشار رئيس الجمعية زهير جويحان الى ان الاحداث في سورية وتباطؤ شحن الخضار والفواكه بالترانزيت ادى الى تأخير وصولها الى الاسواق المستهدفة عما هو مقدر بمدد تراوحت بين الاسبوع والاسبوعين، ما تسبب بنقص في التوريد وتدني مستوى الاصناف وعدم قدرتها على المنافسة في تلك الاسواق.

وبين ان الموسم الزراعي 2011/2012 تضمن العديد من الخسائر التي تكبدها المنتجون الزراعيون والمصدرون، إذ ان معظم انتاج الاغوار الجنوبية وغور الصافي لم يغط التكاليف التي انفقت على تلك الزراعات المبكرة التي اعتدنا تحقيقها، مشيرا الى ان معدل سعر صندوق البندورة وصل خلال شهري كانون الثاني (ديسمبر) وشباط (فبراير) الماضيين الى مستويات متدنية لم يسبق لها مثيل وذلك بسبب إغلاق السوق العراقي الذي تعودنا ان يستقبل يوميا أكثر من ألف طن.

وقال إن انتاج الخضار في الاغوار الجنوبية والصافي يقدر بحوالي 200 ألف طن، مشيرا الى ان الخسائر وصلت فيها الى حوالي 30 مليون دينار بسبب عدم قدرة السوق المحلي على استيعابها واغلاق السوق العراقي انذاك امام الخضار الأردنية.

ولفت جويحان الى ان السوق السورية اعتادت ان تستورد كميات سنوية تقدر مابين 180 الى 200 ألف طن سنويا، وواصلت هذه السوق استيراد الكميات المعتادة ولكن فروق وتدني اسعار تحويل الليرة السورية وارتفاع اجور الشحن ادى كذلك الى تراجع قيمة صادرات الأردن من الخضار والفواكه الى هذه السوق بشكل ملحوظ.

واعرب جويحان عن امله في ان تتمكن الحكومة من ايجاد الحلول البديلة للترانزيت عبر هذا الاراضي السورية كالمرور عبر الاراضي العراقية او تشغيل خطوط طيران شحن الى الاسواق الأوروبية بأسعار مقبولة، لاسيما وان هناك استثمارات بالملايين قامت على اساس التعاقد مع هذه الاسواق لإنتاج محاصيل خاصة لها لا يمكن تسويقها محليا.

واهاب بالمزارعين وهم يستعدون للموسم الزراعي المقبل ان يعملوا على تنويع أنماطهم الزراعية والتأكد من الاسواق، اذ ان القطاع الزراعي لا يتحمل المزيد من الخسائر.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.