• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب لطفي الديرباني:الحكومة لم تنفذ سوى ٢٥ ٪ من برامجها والايرادات اقل من المتوقع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-05
2267
النائب لطفي الديرباني:الحكومة لم تنفذ سوى ٢٥ ٪ من برامجها والايرادات اقل من المتوقع

حاوره - عادل بني عيسى

قال النائب لطفي محمود حسنين الديرباني ان اداء مجلس النواب جيد و قام بعمله خير قيام وبخاصة اللجان التي كان عملها شبه يومي وكانت هذه اللجان نشطة والتي يستمر عملها احيانا الى ما بعد التاسعة ليلا وان الدورة الاستثنائية كان حظها من القوانين ٣٢ قانونا انجزها المجلس. واضاف عضو لجنة الحريات ان اللجنة تبنت ملف المعتقلين الاردنيين ومتابعتهم مع رئيس الحكومة ووزارة الخارجية والآن توجد جهود حكومية لاطلاق سراح المعتقلين وبخاصة الموجودين في السجون العراقية والدول العربية الاخرى بما فيها سوريا ودول شرق آسيا وايران وعددهم حوالي ٣٧٠ معتقلا منهم ٢٧ معتقلا في اسرائيل.

مضيفا ان وزارة الخارجية وسفاراتنا في الخارج مقصرون بحق المعتقلين. واكد الديرباني ان الحكومة لم تنفذ الكثير من برامجها فالوضع الاقتصادي العالمي والمحلي كان مردوده عكسيا وقضية تحويلات المغتربين تناقصت وقد تأثرت المشاريع وتم تأجيل مشاريع اخرى وهناك امل في ان يتم تنفيذ ما وعدت به الحكومة من برامج ونحن كنواب سنتعاون مع الحكومة قدر المستطاع لأننا في مركب واحد.
اما عن نسبة الانجاز فهي لا تتجاوز ٢٥ ٪ وكانت الايرادات اقل من المتوقع. واشار عضو لجنة العمل والتنمية ان اللجنة قامت بانجاز قانون الجمعيات الخيرية وزارت وزارة التنمية والعقبة وهناك قانون الضمان الاجتماعي الذي لن يرضي كافة الشرائح ولا نريد ان يتغير جوهر القانون اما موضوع سقف الراتب وان يزيد التقاعد المبكر سنتان فقط من ٤٧ بدلا من ٤٥ عاما ويكون موضوع الاعالةللعاملة حيث ان المطروح ان تصبح الاعالة للزوج فقط دون المرأة وكذلك تأمين الامومة. وفيما يلي نص اللقاء:
 
العراب نيوز : وماذا انجزت لجنة الحريات العامة ؟
الديرباني: رئيس لجنة الحريات هو الزميل فخري اسكندر وقد تبنت اللجنة ملف المعتقلين الاردنيين ومتابعتهم مع رئيس الحكومة ووزارة الخارجية والآن توجد جهود حكومية لاطلاق سراح المعتقلين وبخاصة الموجودين في السجون العراقية والدول العربية الاخرى بما فيها سوريا ودول شرق آسيا وايران. فهناك حوالي ٣٧٠ معتقلا منهم ٥٠ في العراق، ٢٠٠ سوريا، ١٠٠ في الدول العربية الاخرى و ٢٧ في اسرائيل. 
اللجنة ايضا زارت كافة السجون واطلعت على اوضاع المسجونين والموقوفين وما يقم لهم من الخدمات والمهن التي يمارسونها وايضا زرنا سجن النساء ومركز اسامة بن زيد للاحداث وجمعية الحسين.
العراب نيوز: ما هي علاقة اللجنة بمنظمات حقوق الانسان وهل هناك تعاون مع هذه المنظمات في مجال حقوق الانسان في الاردن؟
 الديرباني: لا شك ان علاقتنا مع مؤسسات حقوق الانسان جيدة الا ان هناك منظمات خارجية تسيء للاردن وتتحدث عن تجاوزات ليست بالحجم الذي تتحدث عنه بل تضخم هذه التجاوزات والتي لا يتجاوز حجمها عن ١٪ وهذه النسبة تحدث في كل الدول حتى المتقدمة منها فلا بد من تجاوزات فردية.
 هناك سجون عزل وزنازين انفرادية ولكن باعداد لا تذكر ، نعم هناك مثل هذه الزنازين لتصنيف الجرائم وفصل المجرمين الكبار عن صغار المسحونين وهناك تصنيف حسب بنية الجسم فلا يجوز وضع شخص ضعيف البنية مع شخص ضخم الجثة وقوي البنية وكذلك مراعاة عامل السن . ونحن مع التشديد على عدم دخول الممنوعات للسجون مثل المخدرات والادوات الحادة والهواتف النقالة وغيرها ونؤكد على عدم تشكل زعامات داخل هذه السجون من شأنها ابتزاز المساجين والسيطرة عليهم.
العراب نيوز: اين وصلت علاقة المجلس بالصحافة والى متى ستستمر الاجراءات القمعية بحق الصحفيين؟ الديرباني: لايجوز ان يأتي الصحفيون دون التنسيق المسبق مع النواب وهذه الاجراءات لضبط آلية العمل وليست للاساءة للصحفيين.
 العراب نيوز: ماذا نفذت الحكومة من البرامج التي طرحتها تحت القبة وما هي نسبة الانجاز برأيك؟
الديرباني: الحكومة لم تنفذ الكثير من برامجها فالوضع الاقتصادي العالمي والمحلي كان مردوده عكسيا وقضية تحويلات المغتربين تناقصت وقد تأثرت المشاريع وتم تأجيل مشاريع اخرى وهناك امل في ان يتم تنفيذ ما وعدت به الحكومة من برامج ونحن كنواب سنتعاون مع الحكومة قدر المستطاع لأننا في مركب واحد.اما عن نسبة الانجاز فهي لا تتجاوز ٢٥ ٪ وكانت الايرادات اقل من المتوقع.
العراب نيوز: ماذا انجزت لجنة العمل والتنمية وبعلمي ان ٣٥ نائبا قاموا بتوقيع مذكرة حول اعتصام عمال الموانىء مؤخرا؟
الديرباني: لجنة العمل والتنمية قامت بانجاز قانون الجمعيات الخيرية وزار وزارة التنمية والعقبة وهناك قانون الضمان الاجتماعي الذي لن يرضي كافة الشرائح ولا نريد ان يتغير جوهر القانون اما موضوع سقف الراتب وان يزيد التقاعد المبكر سنتين فقط من ٤٧ بدلا من ٤٥ عاما ويكون موضوع الاعالةللعاملة حيث ان المطروح ان تصبح الاعالة للزوج فقط دون المرأة وكذلك تأمين الامومة. الوحدة الاستثمارية لاموال الضمان عليها ان تستثمر الاموال بشكل جيد لتكون رافدا ناجحا للضمان فهذه حقوق عمال ومشتركين، فيما يتعلق بالشق الثاني من السؤال فلا علم لي بالمذكرة ولو عرضت علي لكنت وقعت عليها لان هموم العمال تهمنا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.