• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع احتياطي الأردن من الصخر الزيتي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-05
1067
ارتفاع احتياطي الأردن من الصخر الزيتي

  كشفت دراسات أجريت حديثا عن وجود نحو سبعين مليار طن من خام الصخر الزيتي في الأردن، هذا ما أكده وزير الطاقة علاء البطاينة.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تقوم بجهود للعمل على استغلال هذا المخزون الإستراتيجي من الخام لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية.

وأوضح البطاينة في تصريحات للصحفيين أن الدراسات السابقة كانت تشير إلى احتياطي مقداره نحو أربعين مليار طن من الصخر الزيتي، وأضاف أن الدراسات الحديثة أثبتت وجود مكامن عميقة إضافية رفعت حجم الاحتياطي إلى نحو سبعين مليارا.

وعن الموعد المرتقب لاستغلال الخام الصخري، رجح البطاينة أن تبدأ بلاده بإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي عن طريق الحرق المباشر عام 2016، وإنتاج النفط بالحرق العميق للصخر الزيتي من عام 2020 إلى 2023.

وأضاف أن ست شركات عالمية تدرس حاليا الجدوى الاقتصادية لإنتاج النفط بمناطق جنوب الأردن، ذكر من أبرزها شل العالمية التي تعمل على استغلال الصخر الزيتي العميق بينما تستكمل شركتان أستونية وأخرى وبريطانية برامج استكشاف وتطوير الصخر الزيتي السطحي.

وحول توليد الكهرباء من الصخر الزيتي بأسلوب الحرق المباشر، بين البطاينة أن شركة أستونية تعمل حاليا على بناء محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 430 ميغاواط، في حين تدرس شركة صينية إمكانية بناء محطة توليد كهرباء بقدرة ما بين 700-900 ميغاواط في وقت لاحق.

يُذكر أن الأردن يعاني من أزمة بمجال الطاقة التي يستورد حوالي 97% من احتياجاته منها خاصة بعد الانقطاعات المتتالية للغاز الطبيعي المصري بفعل تفجير الخط الناقل للغاز بالأراضي المصرية مما حمل الحكومة الأردنية خسائر يقدرها مسؤولون بنحو خمسة ملايين دولار يوميا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.