• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الافتاء تحرم اطلاق العيارات النارية ابتهاجاً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-06
949
الافتاء تحرم اطلاق العيارات النارية ابتهاجاً

  اعادت دائرة الافتاء العام نشر فتوى للمفتي العام السابق الدكتور نوح القضاة رحمه الله تحرم اطلاق الاعيرة النارية في الهواء بمناسبات الافراح.

 

 

وكانت احتفالات الناجحين في امتحان الثانوية العامة باستخدام الاسلحة النارية والمفرقعات والتي خلفت نحو 22 جريحاً الجمعة قد اثارت موجة من الاستياء.

 

وقالت الفتوى ان "اطلاق الاعيرة النارية في الهواء حرام شرعا لما فيه من مِن تخويف وأذى للمسلمين، فقد حدث كثيرا أن بعض هذه الطلقات أصابت بعض الناس عن طريق الخطأ فأدت إلى وفاتهم أو جرحهم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا) رواه أبو داود".

 

وبينت ان اطلاق الاعيرة النارية في الهواء يعد "إتلافاً للمال بلا فائدة" وتابعت"هذا تبذير وإسراف نهى الله تعالى عنه بقوله: (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) الإسراء/27".

 

واشارت الفتوى الى ان "العتاد الذي يُستهلك في تلك المناسبات إنما صُنع للدفاع عن الدين والوطن والمواطنين، فلا يجوز استعماله بهذه الطريقة العبثية البعيدة عما خلق هذا السلاح من أجله، واستعمال النعمة في غير ما خلقت له هو من كفران النعمة".

 

وختمت الفتوى القول "إن الواجب يقتضي الابتعاد عن تقليد الناس في هذه العادة المنافية للشرع، وليكن التعبير عن الفرح بما أحله الله تعالى".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.