• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقف امدادات النفط العراقي للاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-07
786
توقف امدادات النفط العراقي للاردن

  توقفت امدادات النفط العراقي للاردن منذ مطلع اب الحالي بانتظار قرار احالة عطاء نقل500 الف طن من النفط على ناقل محلي وسط توقعات ان تتم الاحالة خلال اسبوعين.

وياتي التوقف نتيجة انتهاء مدة عطاء النقل المحدد بنهاية شهر تموز الماضي والتاخير في اختيار ناقل جديد من اصل شركتين تأهلتا فنيا للعطاء بانتظار تحديد الشركة المؤهلة بعد دراسة العرض المالي للشركتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية فايز ابوقاعود ردا على سؤال لوكالة الانباء الاردنية ان العروض المالية المقدمة للعطاء تم احالتها الى اللجنة الفنية لدراستها والتحقق منها ومن ثم رفعها الى لجنة العطاءات لاتخاذ القرار واختيار الشركة المؤهلة والتي من المقرر ان تنقل10 الاف برميل يوميا.

وكانت معوقات حالت دون استيراد كامل كميات النفط المتفق عليها مع العراق العام الماضي وبلغت حوالي300 الف طن من اصل500 الف طن توفرها اتفاقية وقعها البلدان عام2006 الامر الذي اضطر وزارة الطاقة والثروة المعدنية الى وضع شروط جديدة في العطاء تعالج الاختلالات ابرزها رفع كفاءة حسن التنفيذ من7 ملايين دينار الى10 ملايين دينار وان يوفر الناقل ملاءة مالية بقيمة10 ملايين دينار واشترطت وجود جهة فاحصة للتأكد من نوعية النفط المورد.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية احالت في شهر اب العام الماضي على شركة محلية عطاء نقل النفط من العراق بواقع10 الاف برميل يوميا تنقل من بيجي بواسطة صهاريج عراقية الى الحدود الاردنية العراقية ومنها ينقل بواسطة صهاريج اردنية الى مصفاة البترول في الزرقاء.

ويحصل الاردن على هذه الكميات التي تشكل10 بالمئة من احتياجاته اليومية باسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار18 دولارا للبرميل الواحد كما يزود العراق الاردن بحوالي10 الاف طن وقود ثقيل يوميا باسعار تفضيلية تقل عن السعر العالمي بحوالي88 دولارا للطن الواحد.

ويحقق استيراد النفط الخام من العراق الى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى5 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء.

ويتم حاليا استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو5ر2 مليون برميل شهريا من خلال عقد سنوي موقع مع شركة ارامكو السعودية وعلى اسس تجارية.

ويستهلك الاردن ما معدله100 الف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.