• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

70 % من الإيرادات الحكومية ضرائب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-07
1395
70 % من الإيرادات الحكومية ضرائب

  أظهر هيكل الايرادات المحلية خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي ان الضرائب تشكل 69 بالمئة من مجمل قيمة هذه الايرادات.

وبحسب بيانات وزارة المالية فإن الايرادات الضريبية سجلت خلال النصف الاول من العام الحالي 1.7 مليار دينار فيما كان مجمل الايرادات 2.48 مليار دينار.

ومن بين هذه الايرادات الضريبية كانت (ضرائب الدخل والارباح) تشكل 28 بالمئة من اجمالي الايرادات الضريبية او ما قيمته 477 مليون دينار منذ مطلع العام وحتى نهاية حزيران الماضي.

اما الضريبة العامة على السلع والخدمات (المبيعات) والبالغة بنهاية حزيران الماضي 1.044 مليار دينار فتشكل 61 بالمئة من الايرادات المحلية الضريبية.

في الجانب الآخر فإن الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية سجلت 139 مليون دينار او ما نسبته 8 بالمئة من اجمالي الايرادات الضريبية في النصف الأول.

وبعيداً عن الايرادات الضريبية، فإن بند الايرادات الاخرى سجل 762 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي، ليشكل ما نسبته 31 بالمئة من الايرادات العامة للخزينة في النصف الاول من العام الحالي.

ويبرز من بين هذا البند رسوم تسجيل الاراضي بقيمة ايرادات 95 مليون دينار وطوابع الواردات 80 مليون دينار والفوائض المالية 250 مليون دينار، فيما ذكرت بيانات وزارة المالية ان عائدات التعدين سجلت خلال النصف الاول من العام الحالي 69 مليون دينار.

وذكرت احدث البيانات الصادرة عن وزارة المالية ان قيمة العجز المالي بعد المنح بنهاية النصف الاول بلغ 416.5 مليون دينار بينما سجلت قبل المنح ما مقداره 442 مليون دينار.

وجاء ذلك نتيجة لتطورات المالية العامة خلال النصف الاول من العام الحالي حيث سجلت الايرادات العامة (محلية ومنح) مبلغ 2.5 مليار دينار والانفاق العام 2.92 مليار دينار في غضون الشهور السبعة الاولى من العام الحالي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عبود بن فرهود07-08-2012

عند دفع الضرائب نصبح مواطن درجة اولى و عند المطالبة بالحقوق تصبح عنصري و اقليمي اود اذكر الملاحظة التالية و ارجو ان تنشر عندما تخرج عشيرة او منطقة جرافية للمطالبة بالحصول على حقوقها اما في المناصب العليا او وظائف او مقاعد جامعات تنشر من قبل الصحف على انها حراك اصلاحي مع انها بالقياس بالرسالة النشورة حاليا هي فئوية و جهوية عنصرية لذا ارجو من الجميع عدم اللعب بالمصطلحات و ترويج افكار تهدم الدولة و تؤدي الى حصول صراعات لا قدر الله مع الاحترام للجميع
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.