• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نصائح تهيئ المعدة لعيد الفطر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-17
1729
نصائح تهيئ المعدة لعيد الفطر

  يعد شهر رمضان بمثابة فترة كافية للتخلص من الكثير من العادات الغذائية السيئة والسلبية التي يمارسها البعض، إضافة إلى العشوائية في تناول الوجبات، لاسيما مع اختلاف مواعيد الطعام.
إلا أنه سرعان ما يعود ذلك النظام المضطرب صبيحة عيد الفطر، ما يتسبب في العديد من مشاكل الهضم؛ كالإسهال، الإمساك، الانتفاخ وعسر الهضم، التي تنغص على الفرد فرحته بالعيد.
وبدورها، تشدد اختصاصية التغذية ربى العباسي، على ضرورة الانتباه عند الانتقال المفاجئ من مرحلة الصيام إلى الإفطار، لاسيما وقد اعتاد الجسم على تناول قدر معين من الطعام وفي أوقات محددة.
وتشير العباسي إلى أن العودة المفاجئة لتناول الطعام ثلاث مرات في اليوم أو أكثر تترك آثاراً سلبية على الجسم، خصوصاً إذا كانت الوجبات غنية بالدسم، عند مرضى القلب والضغط والسكري وقرحة المعدة.
وتلفت العباسي إلى ضرورة اتباع بعض النصائح التي تمكن الجسم من استقبال الطعام بعد رمضان، منوهة إلى ضرورة تناول كميات صغيرة من الطعام وبصورة تدريجية حتى تتم عملية هضم الطعام بشكل سليم، بدون التعرض لمشاكل صحية مثل التلبك المعوي والانتفاخ.
"تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من تناول وجبات كبيرة، يساعد على الهضم الجيد والسريع للغذاء"، كما تقول العباسي، مشددة على ضرورة ترك مدة فاصلة بين كل وجبة وأخرى على الأقل من أربع إلى خمس ساعات.
وتردف العباسي "يفضل الإكثار من تناول الخضراوات غير المطهية الغنية بالألياف؛ كالخس، الخيار، الجزر، الطماطم، البصل والفلفل. عدا عن الفواكه؛ كالتفاح والكمثرى، ويتم تناولها في أول الوجبة لتجنب حدوث عسر الهضم".
ويمكن تفادي الإفراط في تناول حلويات العيد، وفق العباسي، التي تشكل عبئاً على الجهاز الهضمي؛ حيث يتحول القدر الزائد من تلك الأطعمة إلى دهون.
"عدم تناول أكثر من صنف من النشويات في وجبة واحدة كالخبز أو البطاطا أو الأرز"، مفضلة أن تكون الوجبة الغذائية متوازنة ومتكاملة العناصر، إلى جانب الإكثار من شرب السوائل بصفة عامة، والماء بصفة خاصة، مع تجنب المشروبات الغازية لما لها من أضرار عامة على الصحة وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.