البطاينة: نحتاج لخمسة مليارات دولار لإنشاء شبكة حديثة للسكة الحديد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-27
1139
البطاينة: نحتاج لخمسة مليارات دولار لإنشاء شبكة حديثة للسكة الحديد

 اعلن وزير النقل الاردني علاء البطاينة الاثنين ان بلاده ستحتاج الى اكثر من خمسة مليارات دولار من اجل انشاء شبكة حديثة للسكة الحديد تربطها بدول الجوار.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن البطاينة قوله ان 'دراسة اولية قدرت كلفة محاور الربط السككي داخل الاراضي الاردنية بنحو 4 مليار دينار (6.5 مليار دولار)'. واضاف ان 'الاردن يحتاج الى شبكة سكك بطول 1600 كيلومتر لتغطية الربط السككي مع الدول المجاورة'.
واوضح البطاينة ان 'الاردن على تواصل دائم مع هذه الدول' مشيرا الى ان 'سورية والسعودية والعراق قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال'.
وتوقع الوزير ان 'تظهر الارقام التفصيلية لكلفة محاور الربط السككي داخل الاراضى الاردنية خلال العشرة شهور المقبلة ليصار الى تنفيذه تدريجيا حسب أولوية المكان'. وقال ان 'الدراسات تؤكد ان الشبكة ستنقل نفس كميات البضائع التي تنقلها الشاحنات ان لم تكن اكثر'، مشيرا الى ان 'مليون شاحنة تعبر الاردن سنويا'.
وكان امين عام وزارة النقل مهند القضاة دعا في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي سبع شركات استشارية عالمية كانت ابدت رغبتها بانشاء المشروع الى تقديم عروضها في لاختيار احداها.
واكد القضاة ان مفاوضات اردنية سعودية سورية عراقية ستبدأ العام الحالي لاعداد اتفاقيات ثنائية او اقليمية حول مسارات الشبكة الحديدية بين هذه الدول.
واعلنت وزارة النقل الاردنية في 27 تموز/يوليو من العام الماضي ان المملكة تسعى للحصول على ستة مليارات دولار من الجهات الدولية المانحة لتنفيذ المشروع الذي سيسمح خصوصا بنقل النفط العراقي.
وقالت الوزارة في تقرير ان خط السكة الحديد سينطلق من مرفأ العقبة (على البحر الاحمر، جنوب) الى الحدود السورية مرورا بالعاصمة عمان والمنطقة الصناعية في الزرقاء.
وسيربط الخط الذي يفترض الانتهاء منه بحلول 2013 ايضا الحدود السعودية والعراقية مع مدينة اربد (شمال) ومدينتي المفرق والازرق (شمال شرق).
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.