• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منحتان اميركيتان للأردن بقيمة788 الف دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-09
1579
منحتان اميركيتان للأردن بقيمة788 الف دولار

وقع الأردن والولايات المتحدة الأميركية اليوم الأحد اتفاقيتي منح بقيمة788 الف دولار لتمويل عدد من برامج الدعم الفني لعدد من المشروعات التنموية ذات الأولوية في المملكة.

 والمنحتان مقدمتان من الوكالة الاميركية لتنمية التجارة وهي وكالة حكومية شبه مستقلة تقدم الدعم الفني وتمويل الدراسات المتخصصة والتدريب والمنح المتخصصة والترويج ودعم ودراسة أسواق واقتصاديات الدول النامية.
 
وتمول المنحة الأولى وقيمتها370 الف دولار إجراء تقييم فني للنظام الكهربائي في الأردن لصالح شركة الكهرباء الوطنية.
 
أما المنحة الثانية فستوجه لتمويل كلفة إجراء دراسة جدوى اقتصادية حول إنشاء نظام المعلوماتية الميدانية ونظام خدمة حركة السفن في ميناء العقبة لصالح شركة تطوير العقبة بقيمة418 الف دولار.
 
ووقع الاتفاقيتين وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي ومديرة الوكالة الاميركية لتنمية التجارة بالوكالة زاك ليوكاديا.
 
وقالت العلي خلال حفل التوقيع ان الأردن يسعى للاستفادة من برامج الدعم المختلفة التي تقدمها الوكالة الأميركية لتنمية التجارة، موضحة ان مشروعات الوكالة في الأردن تضمنت تمويل إجراء عدد من الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية لعدد من المشروعات.
 
وبينت ان المشروعات تركزت في قطاعات المياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والكهرباء والنقل وقطاع البيئة، مشيرة إلى ان حجم الدعم المقدم للأردن من خلال هذه الوكالة خلال الفترة1996 - 2009 قد وصل إلى نحو9 ملايين دولار اميركي.
 
وأشادت بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن والولايات المتحدة الاميركية ودعم الولايات المتحدة للجهود الحكومية الهادفة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الأردنيين في جميع القطاعات.
 
من جهتها أكدت مديرة الوكالة التزام الجانب الأميركي ومن خلال مؤسساته المختلفة الاستمرار بتوفير برامج الدعم المالي والفني للأردن وفي مختلف المجالات وبما يسهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، مشيدة بالأردن كنموذج لباقي دول المنطقة على صعيد تنفيذ برامج الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، الأمر الذي يحفز الجانب الأميركي توفير المزيد من المساعدات الهادفة إلى تمكين الأردن من تحقيق التنمية المستدامة.
 
وكشفت عن مفاوضات بين ائتلاف أردني أميركي والوكالة الأميركية لتنمية التجارة، مؤكدة ان المفاوضات وصلت إلى مراحلها النهائية لتمويل دراسة جدوى اقتصادية لإنشاء مشروع محطة إنتاج للطاقة كهربائية باستخدام المركزات الشمسية في منطقة معان التنموية.
 
وأوضحت ان المشروع سيساعد على زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة النظيفة وخفض مستوى الاعتماد على المحروقات المستوردة باستخدام تكنولوجيا أميركية.
 
وحضر حفل التوقيع وزير الطاقة والثروة المعدنية خلدون قطيشات ومدير شركة الكهرباء الوطنية الدكتور أحمد حياصات وكبير مستشاري مدير الوكالة توماس هاردي والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا في الوكالة كارل كريس ومساعد السفير الأميركي في عمان لورنس ماندل.
 
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.