• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شومان يبيع 25 ألف سهم في «العربي» لأمين سر مجلس إدارة البنك السابق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-07
1270
شومان يبيع 25 ألف سهم في «العربي» لأمين سر مجلس إدارة البنك السابق

  نفذ رئيس مجلس ادارة البنك العربي السابق عبد الحميد شومان نهاية الاسبوع الماضي عملية بيع لنحو 25,005 ألف سهم من اسهمه في البنك العربي لأول مرة منذ استقالته في 16 آب (أغسطس) الماضي، وبسعر 7.28 دينار للسهم.


وكان الطرف المشتري هو أمين سر مجلس الادارة السابق محمد غيث مسمار، بحسب معلومات حصلت عليها "الغد" من وسطاء.


وبين أولئك الوسطاء الذين فضلوا عدم ذكر اسمهم، أن الوسيط الذي نفذ العملية هو "مجموعة العربي للاستثمار" والذي يحمل الرقم 35 على شاشات التداول حيث بلغت قيمة تلك العملية بالاتجاه الواحد 182.03 ألف دينار.


وعلى ضوء تلك العملية، فقد أصبحت نسبة ملكية شومان 1.524 % من رأسمال البنك العربي البالغ 534 مليون سهم، بدلا من 1.529 % قبل عملية البيع المحدودة نهاية الاسبوع الماضي.
وقال وسطاء بأن تلك العملية التي قام بها رئيس مجلس الادارة السابق للعربي ليست ذات كمية كبيرة مقارنة بحجم ملكيته، واصفا اياها بأنها لا تذكر مقارنة بحجم رأسمال البنك.


ورأى الوسطاء بأنها اقتصرت على طرف محدد، ومن خلال نفس الوسيط بالاتجاهين، بمعنى أنه لم يتم بيعها بالمجزأ بخلاف عملية البيع التي قام بها Primero Foundation، بعد بيعه ما يزيد على 350 ألف سهم مجزأ في السوق.


وكانت مصادر في مؤسسات سوق رأس المال قالت في وقت سابق، أن أبناء رئيس مجلس الادارة السابق عبدالحميد شومان يعرضون على الشاشات 90 ألف سهم من اسهمها في البنك العربي، وبسعر 8 دنانير للسهم.


وبينت المصادر في السوق لـ "الغد"  والتي فضلت عدم ذكر اسمها، أن العروض من (دينا، ومنى وعبد المجيد) لكل واحد منهم 30 ألف سهم، وتظهر في شاشات التداول بكمية 9900 سهم.


وقالت المصادر أن تلك العروض وضعت على الشاشات في 3 أيلول (سبتمبر)، حيث كان سعر السهم قد فتح عند 7.56 دينار للسهم، واعلى سعر بلغه في تلك الجلسة 7.58 دينار للسهم، وادنى سعر بلغه 7.40 دينار للسهم، واغلق حينها على 7.42 دينار للسهم، مشيرا الى أنه لم يؤثر على مجريات التداول.


وأكد المصدر بأن العروض الثلاثة لأبناء رئيس مجلس الادارة السابق مازالت موجودة على شاشات التداول عند 8 دنانير للسهم.


وحول صندوق (Primero Foundation )، قالت مصادر أخرى رفيعة في مؤسسات سوق رأس المال أن ذلك الصندوق نفذ بيوعات تفوق 350 ألف سهم من اسهمه في البنك العربي عبر الوسيط "العربي انفست"، علما بأن ذلك الصندوق يستحوذ على 1.117 %.


وبينت المصادر أن تلك الملكية لـ Primero Foundation   والتي تقارب 6 ملايين سهم، تم تحويل الجزء الاكبر منها في العام 2005، لورثة المرحوم أحمد شومان، مشيرا الى أنه لا يملك أية أسهم أخرى لغاية يوم أمس سوى في البنك العربي.

وكان عبد الحميد شومان قد تقدم باستقالته من مجلس إدارة البنك العربي بتاريخ 16 آب / أغسطس 2012، وقد جاءت هذه الاستقالة بناء على رغبته الشخصية إثر خلاف مع كافة أعضاء مجلس الإدارة على أمور ذات علاقة بصلاحيات رئيس مجلس الإدارة حسب مبادئ الحوكمة الرشيدة المطلوبة من البنك المركزي الأردني بعد فصل منصب رئيس مجلس الإدارة عن منصب المدير العام التنفيذي. 


ولا يوجد أي سبب آخر للاستقالة خلافاً لم تناقلته بعض وسائل الإعلام. وقد تقدمت كذلك الآنسة دينا عبدالحميد شومان باستقالتها من المجلس في نفس اليوم كما استقال أيضاً الأستاذ محمد غيث مسمار من منصبه كمستشار قانوني للبنك، بحسب البيان الصحفي لمجلس ادارة البنك العربي.


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البيانات المالية لمجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2012 أظهرت استمرارا في نمو الأرباح حيث حقق البنك أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بمبلغ 360.3 مليون دولار مقارنة بـ 327.2 مليون دولار في الفترة المقابلة للعام 2011 وبمعدل نمو مقداره 10 % على الرغم من الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية.


كما وتجدر الإشارة هنا إلى أن وكالة التصنيف العالمية فيتش أكدت في 25/7/2012 تقييمها للبنك العربي بدرجة A- مع مؤشر مستقر، ويأتي هذا تأكيداً لمتانة الوضع المالي للبنك العربي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.