• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الثورة السورية ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-09
1821
الثورة السورية ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

 عدما سبق وقام مهرجان الإسكندرية المصري في دورته السابقة بالاحتفاء بالثورة المصرية 25 يناير قررت إدارة مهرجان الإسكندرية الدولي لحوض البحر المتوسط في دورته الـ28 لهذا العام والمزمع انعقادها الأربعاء القادم الاحتفاء بالثورة السورية.


وقال الدكتور وليد سيف، رئيس المهرجان، في تصريحات خاصة لـ"العربية نت" إنه بالتعاون مع إدارة المهرجان اختاروا الثورة السورية لتكريمها كضيف شرف، خاصة أنها واحدة من ثورات الربيع العربي التي باسل وناضل أهلها ولا يزالون حتى الآن رغم مرور ما يزيد عن الثمانين شهراً لكنهم لم ييأسوا.

وأضاف دكتور وليد في هذا الصدد أنه ليس متخوفاً من تكريم الثورة السورية خاصة أن القائمين على الفن لابد وأن يكونوا صادقين مع أنفسهم، ولابد أن نساند الشعب السوري المناضل مقابل من يريدون إبادتهم ومصممون على البقاء.

تكريم نجوم سوريا

وفي نفس السياق سيتم تكريم عدد من النجوم السوريين مثل: جمال سليمان والمطربة أصالة نصري والكاتب حكم البابا وزينة حلاق ولويز عبدالكريم وعبدالحكم قطيفان والأخوان التوأم محمد وأحمد ملص والمخرجة والفنانة واحة الراهب، ويعرض المهرجان مجموعة من الأفلام تحت عنوان أفلام الثورة السورية ويضم: "الليل الطويل" للمخرج حاتم علي، "نجوم النهار"، "23 دقيقة ثورة"، "ووعر، حماة، حاجز"، "كان ياما كان ما عاد في مكان"، "على حدود" عمر المختار.

وعن اختيار فيلم "بعد الطوفان" والصعوبة التي تقابل المهرجان كل عام في اختيار الفيلم المصري قال إنه ولأول مرة تم الوقوع على اختيار الفيلم المشارك قبل انعقاد المهرجان بشهور.

وفيلم "بعد الطوفان" يشارك في بطولته حنان مطاوع في أولى بطولاتها السينمائية وأحمد عزمي وهالة فاخر وصبري عبدالمنعم، والعمل تدور قصته خلال فترة ما بعد تنحي الرئيس السابق والفساد السياسي للذين كانوا يحكمون خلف الرئيس.

وأكد رئيس المهرجان قائلاً إن فيلم الافتتاح سيكون "قديش تحبيني" للمخرجة فاطمة زهرة زموم، وهو فيلم جزائري وذلك بمناسبة احتفال الجزائر بمرور 50 عاماً على ميلاد الثورة والسينما الجزائرية، وهو يطرح مشكلة الخلاف في الأسرة الجزائرية عندما يحدث بين الأب والأم.

ويركز الفيلم على تصوير مساحات من المشاعر والأحاسيس التي تخترق يوميات وخيال صبي يعيش والداه أزمة انفصال ويودعانه لدى جدّيه لحين حل مشكلتهما. ومن خلال هذا الصبي ترسم المخرجة مشاعر الطفولة التي تتأزم في ظل صراعات الكبار.

سينما حقوق الإنسان

ونظم المهرجان مجموعة من الجوائز الخاصة بسينما حقوق الإنسان والتي ستشهد خلال الافتتاح تكريم عدد من النجوم الذين أسهموا في إثراء السينما المصرية بأعمال تناقش حقوق الإنسان وهم: خالد صالح وخالد النبوي وخالد يوسف وخالد أبوالنجا وهند صبري ومنى زكي وكاملة أبوذكري وعمرو واكد ومحمد أمين وهاني رمزي وناصر عبدالرحمن وبشرى.

ولأول مرة تشهد دورة هذا العام المزمع انطلاقها في الفترة من 12 حتى 18 سبتمبر الجاري إطلاق قسم جديد، بعنوان "سينما خارج المألوف"، الذي ابتدعها الدكتور وليد، ويتضمن عدداً من التجارب السينمائية الجريئة التي حالت شروط المسابقة الدولية دون اشتراكها في التنافس على الجوائز، ولكنها أفلام قوية في أفكارها ومتقدمة في لغتها السينمائية.

وأخيراً سيتم تكريم النجم صلاح السعدني وبوسي والمخرج رأفت الميهي والكاتب محفوظ عبدالرحمن والنجمة التركية ميلتم كومبو، فيما تتألف لجنة التحكيم من المخرجة والكاتبة الإسبانية إنجيليز كونزاليز والنجم المصري فتحي عبدالوهاب والمخرج السوري نضال دبس والفنانة لبلبة والمخرج الألباني بيرو ميلكاني والمخرجة والكاتبة اليونانية ليلي يورجو والمخرج والمنتج الروسي فاليري بندر اكوفسكي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.