• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العراق يستأنف تصدير النفط للاردن بسعر تفضيلي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-11
1185
العراق يستأنف تصدير النفط للاردن بسعر تفضيلي

   أكد  العراق أن سعر النفط الذي أستؤنف تصديره بواقع 10 آلاف برميل يومياً إلى الأردن بلغ 70 دولار للبرميل الواحد.  ويشكَّل نفط العراق 10 بالمئة من احتياجات الأردن اليومية والتي يحصل عليها بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولاراً للبرميل الواحد.


ونقلت صحيفة المستقبل العراقية عن عضو لجنة النفط والطاقة النيابية فرات الشرع قوله إن "الاتفاقيات المبرمة بين العراق والأردن منذ زمن النظام السابق تتضمن تصدير النفط العراقي للأردنيين بأسعار تفضيلية مناسبة نظراً لمراعاة حال البلد غير النفطي"، مضيفاً أن الاتفاقيات تنص على أن يكون سعر البرميل الواحد 30% من سعر البيع الحالي، مبيناً أن "العراق يبيع برميل النفط الواحد حالياً بـ100 دولار أميركي، مما يحدد سعر الـ70 دولار للبرميل المصدر إلى الأردن".


وبينت وزارة النفط العراقية أن صادرات النفط العراقية إلى الأردن توقفت لفترة مضت بناءً على رغبة الجانب الأردني.


وبلغت اسعار نقل طن النفط الخام من العراق أعوام 2011 ، 2012 (98,28) دينارا مقارنة مع 37 دينارا لعام 2010  وفي عام 2009 بلغ 66 دينارا ، وفي عام 2008 بلغ 76 ديناراً.

وقد احال الأردن في شهر آب من العام الماضي على مؤسسة الذيابات عطاء نقل النفط من العراق بواقع 10 الاف برميل يوميا تنقل من بيجي في العراق بواسطة صهاريج عراقية الى الحدود الاردنية- العراقية حيث يعاد تحميلها على صهاريج اردنية تنقل النفط الى مصفاة البترول في الزرقاء بسعر نقل يبلغ 39,8 دولارا للطن. 

ويستهلك الاردن ما معدله 100 الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170الف برميل.  

وقد حالت معوقات عدة دون استيراد كامل كميات النفط المتفق عليها مع العراق العام الماضي والتي بلغت نحو 300 الف طن من اصل 500 الف طن توفرها اتفاقية وقعها البلدان عام 2006.

وكشفت وزارة النفط العراقية قبل مدة عن دراسة اقتصادية وصلت لمراحل متقدمة لاقامة مشاريع مستقبلية لتصدير النفط عبر الاراضي الاردنية. وقال الناطق الرسمي للنفط العراقية إن الوزارة تعمل وفق خطط مدروسة واستراتيجية لتنويع مصادر التصدير عبر اي منفذ وزيادة انتاج النفط من اجل ان يتبوأ العراق الصدارة بين دول الاوبك.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.