• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شومان يستمر في بيع اسهم البنك العربي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-12
1576
شومان يستمر في بيع اسهم البنك العربي

 باع رئيس مجلس ادارة البنك العربي السابق عبد الحميد شومان اليوم الاربعاء حوالي 10 الآف سهم من خلال جلسة التداول اليومية في مساعي منه لكبح ارتفاع السهم وفق محللين.

 

 

ويرى محللون إن البيوع التي يقوم شومان يجب ان لا تمر مرور الكرام دون محاولة معرفة الاهداف الحقيقة لتلك العمليات ، فقد نفذ الأربعاء عملية بيع لحوالي 10 الآف سهم من خلال جلسة التداول اليومية.

 

وتم البيع على سعر 7.3 دينار /سهم، وذلك بعدما نفذ في نهاية الاسبوع السابق عملية تحويل 25,005 سهم لمستشاره القانوني وأمين سر مجلس إدارة البنك السابق غيث مسمار بسعر 7.28 دينار /سهم وبقيمة اجمالية بلغت 182 الف دينار.

 

ومن الجدير بالذكر، بان عملية البيع التي نفذت اليوم قد تمت بمرحلة اغلاق السوق، الامر الذي على ما يبدو قد حد من استمرار ارتفاع السعر ليغلق على مستوى 7.30 وبنسبة 1.38%. وقد بلغ عدد اسهم البنعك العربي التي تم تداولها اليوم 28,425 وبقيمة اجمالية بلغت 207 الف دينار.

 

ويرى خبير مالي (فضل عدم ذكر اسمه) تحدث ل عمون بان السيد عبدالحميد شومان اذا كان يرغب في الانسحاب الكلي من البنك العربي، فان جلسات التداول اليومية ليست بالمكان المناسب للتنفيذ ، وانما يجب ان تتم من خلال صفقات في سوق عمان المالي ولكن خارج جلسات التداول اليومية. الا ان جلسات التداول قد تكون مكان مناسباً لتلك العمليات اذا كانت للسيد شومان اهداف اخرى غير الانسحاب الكلي من البنك العربي.

 

فتخفيض القيمة السوقية للبنك العربي ثؤثر وبشكل كبير على تسهيلات كبار المساهمين في البنك وخصوصاً اذا ماكانت تلك التسهيلات مضمونة بالقيمة السوقية لملكيتهم من الاسهم في البنك العربي. وقد تكون احدى الاهداف، هي اثبات ان الادارة الجديدة غير مؤهلة للحفاظ على ما تبقى من ثرواث المساهمين. ومن الجدير بالذكر بأن القيمة السوقية لحصة الحريري قد انخفضت من 4.2 مليار دولار بنهاية العام 2005 الى ما يقارب 1.2 مليار دولار حسب اسعار اغلاق اليوم.

وهنالك من يتساءل عن تبعات خسائر مساهمة الضمان الاجتماعي في البنك العربي وعن اسبابها والجهة التي يتوجب محاسبتها عن خسائر الضمان الاجتماعي في البنك العربي. فالضمان الاجتماعي يساهم في البنك العربي بنسبة 15.5% وقد بلغت قيمة هذه الحصة بتاريخ 08-02-2006 مبلغ 2.1 مليار دينار اردني، الا ان القيمة الحالية لهذه الحصة لا تتجاوز حسب الاسعار السائده حالياً مبلغ 592 مليون دينار اردني مشكلة بذلك خسائر بحدود 1.5 مليار دينار اردني.

 

وبينوا ان من اهداف الضمان الاجتماعي توفير حياة كريمة للمواطن وأفراد أسرته من خلال تخصيص راتب تقاعدي للمؤمن عليه أو لأفراد أسرته عند استحقاقه، لكن هل خسائر الضمان الاجتماعي لن تؤثر على تحقيق هذا الهدف.

 

وتساءلوا " هل العواصف التي حلت بالبنك العربي هي السبب في هذه الخسائر، واين السلطات الرقابية عن ذلك. ام ان السبب هو التذرع بالازمة المالية العالمية والربيع العربي.؟".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.