• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مديونية الأردن تتجاوز 21 مليار دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-14
1315
مديونية الأردن تتجاوز 21 مليار دولار

 أظهرت بيانات حديثة صادرة عن وزارة المالية الأردنية أن المديونية العامة ارتفعت بنسبة 13.9% حتى نهاية يوليو/تموز الجاري مقارنة بمعدلاتها نهاية عام 2011.

وبحسب تقرير مراسل الجزيرة نت محمد النجار قفزت المديونية العامة لتسجل 15.260 مليار دينار (21.5 مليار دولار) مقارنة بنحو 13.402 مليار دينار (18.9 مليار دولار) خلال الفترة نفسها.

ووفقا للبيانات الصادرة أمس التي نشرتها اليوم صحيفة الرأي الأردنية شبه الحكومية، فإن المديونية العامة زادت خلال السبعة شهور الأولى من العام الجاري بمقدار 1.858 مليار دينار (2.6 مليار دولار)، وجاءت بصورة رئيسية نتيجة الارتفاع في الدين المحلي، في حين ارتفع الدين الخارجي بمقدار 13 مليون دينار (19 مليون دولار) فقط خلال الفترة ذاتها.

وتكشف البيانات المالية الرسمية عن عمق الأزمة التي تعانيها الموازنة العامة الأردنية التي ارتفع العجز المالي فيها خلال الفترة نفسها بمقدار 93%. فقد بلغ عجز الموازنة العامة بعد المنح والمساعدات 638 مليون دينار (901 مليون دولار) مقابل 331 مليون دينار (467 مليون دولار) خلال نفس الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكانت الحكومة الأردنية وقعت اتفاقية مع صندوق النقد الدولي تقضي بمنحه قرضا بقيمة ملياري دولار على مدى ثلاث سنوات على أن تعمل الحكومة الأردنية على إنهاء كافة سياسات الدعم في الموازنة خلال الفترة ذاتها.

وكانت الحكومة قررت رفع أسعار مشتقات نفطية مطلع الشهر الجاري لكنها اضطرت للتراجع عن القرار بعد أن تدخل العاهل الأردني بعد احتجاجات عمت الشارع الأردني.

يشار إلى أن الأردن يواجه أزمة اقتصادية خانقة تزامنت مع أزمة سياسية مستمرة منذ عامين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.