• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اخراج الناقلة جرش من الخدمة وبيعها بمبلغ 12.2 مليون دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-15
1343
اخراج الناقلة جرش من الخدمة وبيعها بمبلغ 12.2 مليون دولار

 وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة سيكارو غروب كوربوريشن عقد بيع الناقلة جرش المملوكة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية بقيمة2ر12 مليون دولار بعد ان استكملت لجنة البيع الخاصة المكلفة ببيع الناقلة تقييم العروض واختارت الشركة الفائزة صاحبة العرض الاعلى سعرا.

 
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت، ان الشركة الفائزة (سيكارو غروب كوربوريشن) تم مفاوضتها من قبل لجنة البيع وتم تحسين السعر المعروض ليصبح2ر12 مليون دولار متوقعا تسليم واخراج الناقلة جرش (المستخدمة في مناولة وتخزين النفط الخام في ميناء العقبة) من الخدمة بحد اقصى منتصف شهر تشرين اول2012. وكان مجلس الوزراء قرر في التاسع والعشرين من شهر ايار الماضي بيع الناقلة جرش واخراجها من الخدمة وبحد اقصى خلال ثلاثة اشهر لتمكين الجهات المعنية من تنفيذ مشاريع موانئ الطاقة خاصة مشروع اعادة تأهيل رصيف النفط الحالي ما يتيح اصطفاف باخرتين على التوالي على هذا الرصيف.
 
وبهذا الخصوص قال البطاينة ان شركة مصفاة البترول الاردنية استكملت بناء خزانات اضافية لتخزين النفط ومشتقاته في العقبة في حين باشرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مشروع زيادة السعات التخزينية للنفط الخام ومشتقاته بمقدار100 الف طن في العقبة ايضا لتكون مع السعات الحالية بديلا للباخرة جرش في مناولة وتخزين النفط الخام.
 
وتسعى وزارة الطاقة حاليا الى تامين سعات تخزينية للنفط الخام ومشتقاته وسط توقعات بتشغيل المشروع في النصف الاول من العام2014 لبناء سعات تخزينية (100 الف طن نفط خام او مشتقاته في العقبة) فيما يتم العمل كذلك على تخصيص ارض اضافية للمشروع تقدر مساحتها بحوالي23 دونما لاستخدامها لبناء سعات تخزينية للغاز البترولي المسال في العقبة.
 
وكان مسؤول حكومي اعلن في وقت سابق ان الحكومة سترصد300 مليون دولار ضمن موازنتها لبناء خزانات توفر احتياطات امنة من المشتقات النفطية، وان هذه القيمة سترصد ضمن الموازنة العامة للحكومة على مدى ثلاث سنوات اعتبارا من موازنة العام المقبل.
 
واهلت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اخيرا14 شركة عالمية للمشاركة في مشروع مرافق العقبة النفطية فيما كانت قد اعلنت في وقت سابق عن قائمة تضمنت44 شركة محلية عالمية من ذوات الاختصاص في مثل هذه المشاريع.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.